مقالات

صحف أرمينية: مصر فى طريقها للاعتراف بالمذابح التركية للأرمن

كتب: حسام ربيع
ايلول/سبتمبر 18, 2013
البديل المصرية

ركزت العديد من الصحف الأرمينية أمس واليوم، حول الإبادة الجامعية للأرمن الذي ارتكبتها تركيا ضدهم خلال الربع الأول من القرن السابق، مشيرة إلى أن اعتراف مصر بهذه المذابح تعد دفعة قوية للقضية الأرمينية.

وقالت صحيفة ” نوفل دارميني مجازين ” في مقال لها أمس، إن ملايين المصريين بدأوا يتجاوبون مع المذبحة الأرمينية، تحت عنوان ” مصر: نحو الاعتراف بالمذبحة الأرمينية “.

وأشارت الصحيفة أن القضية التي سيتم توجيهها رسمياً في 5 نوفمبر المقبل ضد تركيا إلى القضاء المصري للمطالبة بالاعتراف بمذابح الأرمن من قبل المحامي سعد خير الله رئيس الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر، تلقى اهتماما كبيرا في العالم العربي ككل وستعتبر قضية تاريخية بالنسبة للقضاء المصري، متسائلة هل مصر مستعدة أن تسير على خطى لبنان الدولة العربية الوحيدة التي اعترفت حتى الآن بمذابح الأرمن؟

وتابعت الصحيفة أنه منذ تنحي الرئيس المخلوع محمد مرسي، وأصبح من المحتمل أن تعترف مصر بهذه المذابح، خاصة مع بدء اهتمام الإعلام المصري بهذه القضية، ونشر مقالات عديدة تدين النفي التركي لهذه المذابح، بالإضافة إلى مطالبتها للقادة المصريين بالاعتراف بهذه المذابح.

ومن جانبه، أكد رئيس الصحيفة الأمريكية التابعة للأرمن “ذا كاليفورنيا كوريير” حاروت ساسونيان أنه على الرغم من أن التغريدة الخاطئة على موقع “تويتر” المنسوبة للرئيس المصري عدلي منصور، والتي جاء فيها بأن مصر ستعترف بمذابح الأرمن، إلا أن هذا لا يمنع اهتمام مصر خلال الفترة الأخيرة بهذه القضية، خاصة في ظل الاهتمام الإعلامي، وقيام قناة “أون تي في” بتخصيص مناظرة حول هذه القضية شاهدها الملايين من المصريين.

وذكرت “نوفل دارميني مجازين” أنه منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي ورئيس الحكومة التركي رجب طيب اردوغان، يوجه انتقادات شديدة لمصر، مشيرة إلى أن هذا التدخل في شئون مصر لاقى سخطا كبيرا في الشارع المصري.

وأضافت الصحيفة أن العديد من الصحفيين المصريين بدأوا يوجهون الانتقادات ضد الحكومة التركية، كما نشر العديد منهم إدانات للرفض التركي للاعتراف بمذبحة الأرمن، داعين السلطات المصرية للاعتراف بهذه المذابح.

كما اهتم الموقع الإخباري الأرميني “كوليكتف فان” باهتمام مصر بقضية الأرمن التي يرفض رئيس الحكومة التركي الاعتراف بها، مشيراً إلى أن اعتراف مصر بهذه المذابح من الممكن أن يقوي موقف أرمينيا التي تطالب تركيا رسميا بالاعتراف بارتكاب هذه المذابح في ظل اعتراف أكثر من عشرين دولة بهذه المذابح.

وسلط الموقع الأرميني المذكور الضوء على البرنامج الذي خصصته “أون تي في” لقضية مذبحة الأرمن، مشيراً إلى أن العديد من متخصصي القانون في مصر أطلقوا دعاوي قضئية ضد تركيا أمام القضاء المصري للمطالبة بالاعتراف بهذه المذابح.

واختتم الموقع بالقول إن لبنان هي الدولة العربية الوحيدة التي اعترفت بهذه المذابح، واعتراف مصر التي لها دور استراتيجي في المنطقة سيعتبر تدعيما قويا لهذه القضية.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة