مقالات

شريف حكمت نشاشيبي
العرب اونلاين 5 ت1 2006

مع تزايد التوتر المذهبي في العراق ودول الجوار ، هناك قصة ناجحة تم الاغفال عنها ، والتي كان بمقدورها ان تصبح نموذجا يقتضى به للتجانس الاجتماعي والتعايش بين الشعوب .

العلاقات الجيدة بين العرب والارمن تعود الى قرون مضت ، رغم الاختلاف في القومية والدين . فالعرب كانوا اول من اعتنق الاسلام ، في حين كانت ارمينيا اول دولة تعتنق المسيحية دينا رسميا ، ورغم السياسية الاقليمية ...

د. نورا أريسيان
الثورة – دمشق
( 10 آذار 2006) - انتابني شعور بالاعتزاز عندما علمت من وسائل الإعلام أن سماحتكم تدعون الى إصدار قانون دولي يمنع المساس بمقدسات

الشعوب وأديانهم وأي شيء يسيء إليها, مطالباً أوروبا بالوقوف الى جانب هذا المطلب. وطالبتم باعتماد سياسة الحوار والتفاهم بين الأديان واحترام

الشعوب بدلاً من فتح باب الصدام إثر موضوع نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد في صحف أوروبية.‏
ومن المشجع والمريح ...

كيرستي هيوز
محللة بي بي سي للشؤون الاوروبية

( 22 آذار 2006) – بي بي سي: لم تكد تبدأ مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع تركيا حتى برزت مخاوف في بروكسيل ولندن من انهيارها بظرف اشهر.

لم يظن أحد أن المفاوضات ستكون سهلة، لكن ما الذي يقف وراء مخاوف بهذا الحجم من انهيارها السريع؟ الجواب على هذا السؤال هو ببساطة: قبرص.

فمن المحتمل أن يخفق الاتحاد الأوروبي في محاولاته البحث عن التوازن في المفاوضات الحساسة بين تركيا ...

دنيز عطا الله
السفير( لبنان) – 13 آذار 2006
تعود الاحزاب الارمنية اليوم الى طاولة الحوار. تعود بتوافق بعيد عن صخب خلافات الآخرين. تعود، كما اعتادت في الأزمات ، مسلحة ب``الحيادالايجابي``.
لا يدعي النواب الثلاثة المتناوبون على ``الصف الاول`` ما يفوق قدراتهم. يعرفون بدقة حجمهم السياسي والدور الذي يمكنهم القيام به. ومن هذه المعرفة انطلقوا ليعززوا هذا الدور ويضاعفوا هذا الحجم عبر توافقهم.
ثلاثة نواب ينتمون الى ...

الثورة – دمشق
10 آذار 2006
د. نورا اريسيان

انتابني شعور بالاعتزاز عندما علمت من وسائل الإعلام أن سماحتكم تدعون الى إصدار قانون دولي يمنع المساس بمقدسات الشعوب وأديانهم وأي شيء يسيء إليها, مطالباً أوروبا بالوقوف الى جانب هذا المطلب. وطالبتم باعتماد سياسة الحوار والتفاهم بين الأديان واحترام الشعوب بدلاً من فتح باب الصدام إثر موضوع نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد في صحف أوروبية.‏
ومن المشجع والمريح أيضاً ...

اسطنبول-اف ب
5 كانون الاول 2005

عمد المتحدرون من الارمن الذين اعتنقوا الاسلام أثناء المجازر التي اقترفها العثمانيون, الى اخفاء اصولهم طوال عقود لاعتبارها عارا, لكنهم يغتنمون اليوم انفتاحا معينا داخل المجتمع التركي للكشف عن هذه الاصول، فيما تشهد البطريركية الأرمنية باسطنبول عودة 20 شخصا في السنة الى اعتناق الديانة المسيحية, وهم في غالبيتهم "اشخاص عاشوا كمسلمين" ويريدون العودة الى ديانتهم الاصلية قبل وفاتهم، ...

"جريدة الغد" الاردنية-1/7/2005

بقلم ابراهيم غرايبة

يرصد كتاب آردا فريج ديركرابديان بعنوان "الأرمن الأردنيون"، والصادر عن البنك الاهلي ودار ورد، واقع الأرمن الأردنيين، الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي. وربما تكون المرة الأولى التي تصدر فيها دراسة تتيح الإطلاع على جزء من النسيج الاجتماعي والتاريخي للمجتمع الأردني، وتمكن الأردنيين من معرفة عيانية شائقة بمواطنيهم الأرمن.

والكتاب يصلح أيضا مصدرا ...

كاراباخ الجبلية والسهلية
لقد أغنى الشعب الأرمني خلال قرون طويلة وطنه التاريخي وموطنه الأصلي بالمعالم الثقافية التي لا تحصى. وقد تضررت أرمينيا على التوالي من الأمم الدخيلة التي غزتها ودمرتها وألحقت الأذى بالحضارة الأرمنية وغالباً ما كانت تبطئ وحتى تثبط من تطورها.
حسب المصادر الأولية، يعتبر القرنان الحادي عشر والثاني عشر فترة عصيبة في تطور الشعب الأرمني وثقافته عندما كانت فترة سيادة الأتراك والسلاجقة....

رفض الواقع المرير

منذ منتصف شباط 1988، أخذت وسائل الاعلام خارج الاتحاد السوفياتي تنقل أنباء حدث لم يسبق له مثيل في الاتحاد السوفياتي. فقد قرر الأرمن ، وهم يشكلون 80% من سكان الجبلي ذو الحكم الذاتي ، وكذلك نواب مجلس السوفيات الإقليمي وهو أعلى هيئة حكومية فيه، اثارة موضوع فصل الإقليم عن جهورية أذربيجان فيما وراء القوقاز، وضمه إلى جمهورية أرمينيا، وفي جلسة خاصة عقدت في 20 شباط ، رفع مجلس السوفيات الإقليمي هذا المطلب ...

قام الآلاف من الأمريكيين الأرمن بالاحتجاج على برنامج حواري تنظمه شركة (PBS-خدمة البث العام) الأمريكية حول دور تركيا في مجازر الأرمن خلال وبعد الحرب العالمية الأولى.
وقد أثار البرنامج ومدته 25 دقيقة ضجة عالية، لأن البرنامج سوف يستضيف باحثين إثنين ينكرون أن مليون ونصف مليون أرمني ذبحوا في تركيا الشرقية ما بين عامي 1915-1920.

ومن المزمع أن يتم بث البرنامج في 17 نيسان، قبل اسبوع من موعد الذكرى السنوية للإبادة الأرمنية ...

زينا الخوري
جريدة الديار - لبنان
30 تشرين الثاني/نوفمبر 2010

قد يكون رئىس الوزراء التركي رجب الطيب اردوغان أقوى المدافعين عن القضية الفلسطينية نظراً لموقع تركيا الدولي اليوم.
وقد يكون «الطيب اردوغان»، كما وصفته اللافتات التي رحّبت به بلبنان، من اصدق من تعامل مع بلدنا، ان في المواقف السياسية، أو في المشاريع الاقتصادية التي تربطنا مستقبلاً مع تركيا.
وقد تكون في لبنان مجموعات شعبية كثيرة يغمرها الحنين ...

إذا استثنينا حدوث مفاجأة في مجلس الشيوخ الأميركي في اللحظات الأخيرة، فإن الدبلوماسي المؤهل تماماً الذي أرسله أوباما للعمل سفيراً للولايات المتحدة لدى أذربيجان، سيضطر للعودة إلى الوطن في أقل من شهر.

في قصة الإخفاقات الأميركية الكبرى المعاصرة، يعتبر ذلك مجرد حبكة فرعية صغيرة، بيد أن هذا الترشيح غيرالناجح للسفير "ماثيو بريزا"، البعيد عن دائرة الضوء، الذي لم يحظ بتأييد اللجنة المختصة بالموافقة على تعيين السفراء ...

في خطوة غير مسبوقة أعلنت القاهرة عن توقيعها على الاتفاقية التي تدين أحداث إبادة الأرمن التي ارتكبها الأتراك (الدولة العثمانية) في 24 أبريل 1915، ويأتي الموقف الجديدة للقاهرة اتساقاً مع سياستها التي ترتكز على إعلاء حقوق الإنسان أولاً، ورداً على توغل تركيا في الشأن المصري، ومحاولتها المستمرة تدويل الشأن المصري ثانيًا.

""

والأرجح أن العنف الممنهج والمجازر البشعة التي ارتكبتها الامبراطورية العثمانية بحق الأرمن ...

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة