أخبار

البرلمان الاوروبي: الاعتراف بالابادة الارمنية شرط لانضمام تركيا الى الاتحاد

( 5 ايلول 2006 ) – بروكسل: صوتت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي مساء الاثنين الماضي على تقرير اعده النائب الهولندي كاميل ارلينغ حول " تقدم تركيا في مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي " والتعديلات المقترحة وعددها 343 تعديلا. وتم تبني التقرير ب53 صوتا مقابل 6 معارضين و8 ممتنعين عن التصويت . وتبنت اغلبية النواب المنتمين الى المجموعات السياسية الرئيسية تعديلين مماثلين يكرران دعوتهما تركيا للاعتراف بالابادة الارمنية كشرط لدخولها الى الاتحاد الاوروبي .

واستنكرت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي بشدة " لجنة طلعت باشا العنصرية " لخرقها المبادىء الاوروبية ولتنظيمها تظاهرات في كل من ليون وبرلين تدعو الى انكار الابادة. ودعت تركيا الى الغاء هذه اللجنة وانهاء نشاطاتها .

واشار الاتحاد الاوروبي – الارمني ، ان لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي تبنت ايضا تسوية تعديل تمت مناقشته من قبل عدة نواب تجسد مجموعة من الاقتراحات المبهمة كفتح الارشيف التركي والمصالحة بين ارمينيا وتركيا .

ودعت اللجنة تركيا الى " اقامة علاقات حسن جوار غير مشروطة مع ارمينيا وانهاء الحصار الاقتصادي المفروض عليها وفتح الحدود البرية ، لتلبية اولويات مفاوضات الشراكة والالتزامات المحددة في اطار المفاوضات " .

واعلنت رئيسة الاتحاد الاوروبي – الارمني ان " هذا يعتبر انتصارا للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ويؤكد ان بامكانها صد ضغوطات انقرة . نحن نهنىء مقرر الجلسة وعددا كبيرا من النواب الذين اكدوا على النهج السياسي للبرلمان الذي يتضمن الاعتراف بالابادة الارمنية شرطا لدخول تركيا الى الاتحاد ".

وسيتابع الاتحاد الاوروبي – الارمني مشاوراته مع جميع النواب قبل جلسة التصويت النهائية التي ستنعقد في نهاية ايلول .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة