أخبار

رئيس مجلس الشورى الايراني في يريفان

( 13 ايلول 2006 ) – يريفان : استقبل رئيس جمهورية ارمينيا روبرت كوتشاريان امس رئيس مجلس الشورى الاسلامي غلام علي حداد عادل وتم البحث في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية. واشاد الجانبان بالعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين .وكان رئيس مجلس الشورى الاسلامي قد وصل الى يريفان عاصمة ارمينيا يوم الاثنين على رأس وفد ايراني رسمي ضم عددا من المسؤولين الحكوميين والنواب، لاجراء مباحثات مع المسؤولين فيها.
والتقى رئيس البرلمان الارميني ديكران طوروسيان نظيره الايراني . ووصف طوروسيان اللقاء بأنه خطوة هامة لتعزيز وتمتين العلاقات بين البلدين . واشاد بمساعدات الجمهورية الاسلامية الايراينة لارمينيا خلال الاعوام التي اعقبت استقلالها.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك اعقب اللقاء اشار طوروسيان الى موضوع الملف النووي الايراني والتطورات المتعلقة بهذا الملف في المنطقة ، وقال انه يتعين على جميع الدول التمتع بشروط متساوية في الاستفادة من الطاقة النووية.

من جانبه اعلن حداد ان الخط الاول لانبوب نقل الغاز الايراني الى ارمينيا سيدشن خلال الاشهر القليلة القادمة ، واضاف ان الرئيسين الايراني والارميني يشرفان على انجاز هذا المشروع . واعتبر ان مشاريع نقل الطاقة والاعمار وكذلك تصدير الاليات الصناعية تشكل وسائل لزيادة التبادل التجاري بين البلدين ، وقال انه يتعين توفير التسهيلات لتطوير قطاع السياحة بين البلدين .

واكد رئيس مجلس الوزراء الارميني انترانيك ماركاريان لدى استقباله رئيس مجلس الشورى الاسلامي على تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ، معربا عن امله في ان تسهم هذه العلاقات في اقرار السلام والاستقرار بالمنطقة . وقال ان مد انبوب الغاز الايراني الى ارمينيا والذي هو قيد الانشاء حاليا مهم لبلاده ويشكل ركيزة للتعاون المقبل . واضاف ان مشروع السكك الحديد بين ايران وارمينيا والذي هو قيد الانشاء وكذلك مشروع بناء الطرق بين ارمينيا وايران يحظى بالاهمية لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

بدوره وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي العلاقات بين ايران وارمينيا بالطيبة . واشار الى حجم التبادل التجاري البالغ 200 مليون دولار بين ايران وارمينيا ، معربا عن اعتقاده بأن هذه الرقم يمكن زيادته .

وزار الوفد الايراني النصب التذكاري للشهداء الارمن في "زيزيرناكابرت " الذين قضوا نتيجة الابادة التي ارتكبها الاتراك عام 1915 . كما التقى الوفد اساتذة جامعيين في جامعة يريفان .

وتأتي زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى ارمينيا بناء على دعوة وجهها له رئيس البرلمان الارميني.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة