أخبار

نجاد يؤكد على تطوير العلاقات بين طهران وارمينيا

(17 ك1/ديسمبر 2006 – طهران – ارنا): اعتبر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمود احمدي نجاد تطوير العلاقات بين الدول الجارة بأنه امر مؤثر في ازدهار شعوب المنطقة واكد قائلا، ان توسيع التعاون والعلاقات بين الدول الجارة والاقليمية ومن ضمنها ايران وارمينيا يخدم السلام والامن في المنطقة وازدهار الشعبين .وافاد مكتب شؤون الاعلام في رئاسة الجمهورية الايرانية بأن الرئيس احمدي نجاد اشار لدى استقباله الاحد وزير الخارجية الارميني فارتان اوسكانيان الى العلاقات المتنامية بين البلدين وقال ، انه ينبغي استثمار الفرص الكثيرة المتاحة لتعزيز التعاون بين طهران ويريفان في جميع المجالات .
واشار رئيس الجمهورية الى التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وارمينيا في مختلف المجالات ومن ضمنها نقل الطاقة وقطاع النقل واكد قائلا ، انه ينبغي الاسراع في تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين مسؤولي البلدين ومن ضمنها مشروع انبوب "الطاقة من اجل السلام والصداقة والتنمية " لنقل الغاز الايراني الى ارمينيا .

ومن جانبه وصف وزير الخارجية الارميني في هذا اللقاء الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين بأنها تساعد في تطوير العلاقات بين طهران ويريفان .

واكد اوسكانيان اهمية تطوير علاقات بلاده مع الجمهورية الاسلامية الايراينة وقال ، ان احداث واكمال خط انبوب الغاز الايراني الى ارمينيا يؤدي دورا مهما جدا في توفير الطاقة لارمينيا .

والتقى اوسكانيان امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني الذي قال ان ايران لديها على الدوام مشاورات مستمرة بشأن القضايا الاقليمية والدولية الحساسة مع ارمينيا. واضاف خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الخارجيةالارميني انه بحث مع اوسكانيان القضايا الاقليمية والدولية وكذلك ملف ايران النووي.من جانبه قال وزير الخارجية الارميني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تضطلع دوما بدور بناء ومفيد جدا في كافة القضايا الاقليمية.وكان اوسكانيان قد التقى ايضا نظيره الايراني منوشهر متكي .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة