أخبار

مجلة 'تايم' توزع وثائقيا عن الابادة الارمنية

( 2 شباط 2007 ) – بروكسل : خصصت مجلة "تايم" الاسبوعية (الطبعة الاوروبية) عددها الصادر بتاريخ 12 شباط 2007 ، صفحة كاملة عن الابادة الارمنية ، مرفقة ب DVD وثائقي مجاني باللغتين الانكليزية والفرنسية، مدته 52 دقيقة عن الابادة الارمنية ، للمخرج الفرنسي لورنس جوردن . ويتضمن الوثائقي مقابلة مدتها 46 دقيقة للخبير في شؤون الابادة الارمنية الدكتور ايف تيرنون .

وقدمت المجلة الصفحة الكاملة وال DVD الوثائقي مجانا ( 550 الف نسخة )، بعد ان تحققت من ان موظفيها ودون مراجعة الادارة قاموا في 6 حزيران 2005 بادراج DVD وثائقي حول تركيا على انه اعلان مدفوع تحت ستار تشجيع السياحة الى تركيا ، قبل التأكد من صحته . عملية ادراج الفيلم الوثائقي كانت بتمويل من غرفة التجارة التركية ، في محاولة منها لتشويه الحقائق التاريخية للابادة الارمنية .

ولتصحيح هذا الخطأ ، نشرت المجلة في طبعتها الاوروبية في 17 تشرين الاول 2005 ، رسالة موجهة الى رئيس التحرير موقعة من قبل خمسة منظمات فرنسية هي : 2000 Memoire، مجلس المنظمات الارمنية في فرنسا CCAF، لجنة الدفاع عن القضية الارمنية والهيئة الوطنية الارمنية في فرنسا CDCA- ANC، J’Accuse ( ادين) ، وحركة مناهضة العنصرية ومن اجل الصداقة بين الشعوبMRAP. وفي مذكرة ارفقها رئيس التحرير بالرسالة ، اعتذرت " تايم" عن نشر الفيلم DVD الوثائقي عن تركيا .

وفي كانون الاول 2006 ، توصلت هذه المنظمات الخمسة والمنظمات التالية : رابطة سويسرا-ارمينيا SAA ، والجمعية الفرنسية للمحامين والقضاة الارمن AFAJA، الاتحاد الاوروبي-الارمني من اجل العدالة والديمقراطية EAFJDو ومجلة " كاليفورنيا كورييه" الى اتفاق ودي مع المسؤولين في "تايم" تم التأكيد بموجبه على عدم تشويه الوقائع التاريخية للابادة الارمنية على صفحات المجلة .

بعد ذلك اصدر رئيس تحرير مجلة " تايم انترناشيونال " التصريح التالي : " نلفت انتباه الجميع انه وبالتنسيق مع مؤسسات اعلامية رئيسية اخرى ، سيتم التعاطي مع موضوع الابادة الارمنية على انه واقعة تاريخية. وعلى ضوئه سوف اعلم مراسلينا ومحررينا بأن مصطلح " الابادة الارمنية " سوف يستخدم دون اية تأويلات ".

وتعتبر المنظمات المذكورة اعلاه نفسها راضية عن الخطوات التصحيحية التي اتخذتها مجلة "تايم" ، كما يسرها التصدي لكل المحاولات التركية الهادفة الى تشويه الحقائق التاريخية للابادة الارمنية ، وذلك نتيجة للتعاون الوثيق بين هذه المنظمات ومجلة " تايم"، التي وضعت الاخلاقيات الصحفية فوق كل اعتبار .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة