أخبار

ارمينيا ومصر توقعان اتفاقيات للتعاون الثنائي

( 16 نيسان/ ابريل – وكالات ) : وقعت ارمينيا ومصر ثماني اتفاقيات للتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والامنية والسياحية والقضائية والاعلامية والتعليمية .
واعلن الرئيس الارميني روبرت كوتشاريان عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك ان ارمينيا تدرس اقامة منطقة للتجارة الحرة في مصر لزيادة حجم التبادل التجاري . واكد ان محادثاته مع الرئيس مبارك اكدت تطابق وجهات نظر البلدين ازاء القضايا الاقليمية والدولية .
وبحث الرئيسان الارميني والمصري خلال لقائهما موضوع الملف النووي الايراني والوضع في العراق والخليج. كما تم التطرق الى موضوع الصراع الارمني – الاذربيجاني حول اقليم ناغورني كاراباخ . حيث اكد مبارك ان حل ازمة كاراباخ سوف يساعد في ترسيخ الاستقرار في المنطقة .
والتقى كوتشاريان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقر الجامعة حيث اعلن " ان لارمينيا مواقف خاصة داعمة للقضايا العربية " . كما التقى رئيس الوزراء المصري د. احمد نظيف وشيخ الازهر د. محمد سيد طنطاوي .
وكان الرئيس الارميني روبرت كوتشاريان قد وصل الى القاهرة يوم السبت الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير ، في اول زيارة يقوم بها الى مصر .
وجدير بالذكر انه يعيش في مصر حاليا جالية ارمنية تقدر بخمسة الاف نسمة ، يتوزع ابناؤها في القاهرة والاسكندرية بشكل رئيسي .
ويصدر الارمن في مصر ثلاث صحف باللغة الارمنية منها صحيفتان يوميتان هما " هوسابير" و"اريف" . وقد هاجر الارمن الى مصر بأعداد كبيرة هربا من المذابح التي تعرضوا لها في اوائل القرن الماضي على يد الاتراك العثمانيين . وظهر منهم شخصيات حكومية وسياسية بارزة مثل نوبار باشا الذي شغل منصب رئيس وزراء من 1895 – 1899 .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة