أخبار

``رسول العشق والامل`` سيرة محمد سيمفونية موسيقار مسيحي

( 27 تموز/يوليو2007 – الجزيرة نت): يعود الموسيقار الارمني المسيحي لوريس جكناواريان يوم 10 آب/اغسطس المقبل ليقدم سيمفونية " رسول العشق والامل" لعشر ليال متتالية على مسرح الوحدة في العاصمة الايرانية طهران .

وكان العمل الفني الذي يتحدث عن جوانب من حياة النبيين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام ، قد لاقى نجاحا واسعا عند عرضه للمرة الاولى في مهرجان موسيقى الفجر العام الماضي .

" رسول العشق والامل " تركيب متناسق من الموسيقى والشعر كتبه الشاعر الايراني سيد مهدي شجاعي .

مضمون السمفونية
ويشرح جكناواريان مضمون العمل السيمفوني قائلا " تبدأ القصة من حياة السيد المسيح مع عودة تشبه التسلسل الرجعي ( الفلاش باك) الى بداية الخلق ، وتتنامى القصة والبشارة لتصل ذروتها بميلاد محمد عليه الصلاة والسلام وتتواصل عبر حياة الامام علي وائمة آل البيت من بعده " .

واضاف ان ما قدمه في مهرجان الفجر ثماني قطع موسيقية فقط، لكن العمل القادم يتضمن 12 قطعة جديدة اضيفت الى السمفونية وسترافقها حركات تعبيرية يؤديها 160 شخصا .

ويتضمن العمل مقطوعات عالمية شهيرة بينها هاللويا لهندل وماريا لباخ ولاكريموزا لموزارت وثلاث مقطوعات بعنوان محمد رسول الله للموسيقي موريس راج، اضافة الى مقطوعات اخرى من تأليف جكناواريان نفسه . وستأخذ اوركسترا فيلارمونيك من ارمينيا على عاتقها اجراء العرض .

وعبر جكناواريان للجزيرة نت عن سعادته بتقديم عمل كهذا وصفه بهدية للمسلمين عموما وللايرانيين خصوصا، قائلا انه تعبير عن احترامه الشديد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

يشار الى ان جكناواريان ولد في ايران عام 1937 وهاجر الى ارمينيا في اعقاب الثورة الاسلامية الايرانية عام 1979 .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة