أخبار

لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس تقر مشروعا يعترف بابادة الارمن

( 11 تشرين الاول/ اكتوبر 2007 – وكالات ) : صوتت لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي على مشروع قرار يعتبر ما تعرض له الشعب الارمني من مجازر خلال الحرب العالمية الاولى عام 1915 على يد الاتراك العثمانيين ابادة جماعية .

واقر مشروع القانون بغالبية 27 مقابل 21 صوتا في خطوة اولى ، حيث من المقرر ان يعرض للتصويت امام الكونغرس في منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل .

ويعتبر هذا القرار في حال اقراره من الكونغرس قرارا رمزيا غير ملزم للسياسة الخارجية الاميركية ولايحتاج الى تصديق الرئيس الاميركي .

واستمعت اللجنة في بداية جلستها الى كلمة بطريرك عموم الارمن كراكين الثاني تحدث فيها عن الابادة التي تعرض لها الشعب الارمني عام 1915.

ويؤيد كثير من الديمقراطيين الذين يسيطرون على الكونغرس مشروع القرار الذي يرعاه 226 نائبا اي ما يزيد على نصف اعضاء المجلس .

وهذا النص الذي وضعه البرلماني آدم شيف الذي تضم دائرته الانتخابية في كاليفورنيا اكبر جالية ارمنية في البلاد ، يبدو كأنه نال دعم غالبية اعضاء مجلس النواب .

وقال شيف ان " لدى الولايات المتحدة الاميركية دافعا تاريخيا واخلاقيا للاعتراف بالابادة الارمنية التي اودت بحياة مليون ونصف ارمني ".

وتعرض الارمن خلال فترة الحرب العالمية الاولى عبر خطة منهجية ومنظمة الى ابادة جماعية نفذتها السلطنة العثمانية اودت بحياة مليون ونصف مليون ارمني .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة