أخبار

مشروع قانون جديد في الكونغرس حول ابادة الارمن

( 18آذار/مارس 2009 – واشنطن): مشروع قانون جديد حول الابادة الجماعية للارمن يعرض على الكونغرس الاميركي، ويطالب باعتبار احداث 1915 التي ارتكبت ضد الارمن في السلطنة العثمانية ابادة جماعية. القرار قدمه كل من النواب آدم شيف، فرانك بالون ، جورج رادانوفيتش ومارك كيرك.

وقال آدم شيف النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا " ان مليون ونصف مليون ارمني قتلوا عمدا في اول ابادة جماعية في القرن العشرين". واضاف " اذا كنا نأمل بوقف المذابح في دارفور وعدم تكرار عمليات الابادة الجماعية في المستقبل ، علينا اذا ان ندين جميع الجرائم المرتكبة ضد الانسانية ، بغض النظر عن مكان وزمان حدوثها. ان تواطئنا في انكار الابادة يتعارض مع مصالحنا الوطنية . انه لمن واجبنا الاخلاقي التحدث عن الماضي طالما ان بعض الناجين من الابادة الارمينة مازالوا على قيد الحياة ".

وكان آدم شيف ونواب آخرون قد وجهوا رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي ، لتذكيره بالوعود التي قطعها للارمن خلال حملته الانتخابية ، للاعتراف بالابادة التي تعرضوا لها مطلع القرن الماضي. كما حث النواب الرئيس اوباما على اصدار بيان بمناسبة 24 نيسان/ابريل القادم يستخدم فيه تعبير " ابادة " على غرار ما فعله الرئيس رونالد ريغن قبل 20 عاما .

وتنفي تركيا ماتعرض له الارمن خلال الحرب العالمية الاولى في الاناضول التركي ، وهي تضغط لجهة عدم اعتراف اميركي بالابادة الارمينة ، وتهدد بقطع العلاقات التركية-الاميركية في حال حصول ذلك .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة