أخبار

مؤتمر الابادة الارمنية والقانون الدولي ينهي اعماله

(7 ايلول 2009):انهى مؤتمر " الابادة الارمنية والقانون الدولي " الذي نظمته جامعة هايكازيان والهيئة الوطنية الارمنية اعماله في بيروت . وشارك في المؤتمر الذي استمر يومين (3 و 4 ايلول 2009) اكاديميون وخبراء في موضوع الابادة والقانون الدولي من بريطانيا وايرلندا وسويسرا وتركيا وارمينيا ولبنان ومصر والولايات المتحدة وكندا.

وتطرق المؤتمر الى موقف القانون الدولي من مسألة الاعتراف بالابادة الارمنية ، مشددا على العراقيل التقنية والسياسية التي تحول دون الاعتراف بها . كما ناقش دور القومية التركية في سياسة الانكار التي تنتهجها تركيا.

وعرض المؤتمر للمحاكمات التي جرت في جرائم الابادة والجرائم المرتكبة ضد الانسانية، وبحث في الوسائل غير الحكومية لحل مسألة الابادة الارمينة ، كما ناقش المشاكل الاقتصادية المترتبة من جراء الابادة الارمنية ، وقضية ممتلكات الارمن التي ساهمت في اثراء النخب التركية والكردية ، كما ناقش في اطار القانون الدولي مسألة تخفيف الآثار المترتبة من جراء الابادة الارمينة والتعويض على الضحايا والمحافظة على الارث الحضاري للشعب الارمني .

وشدد المؤتمر على دور المفكرين والمتخصصين الاتراك والاكراد في حل مسألة الابادة الارمنية ، لافتا الى عدم التكافؤ في العلاقات الارمنية-التركية . كما سلط الضوء على ضرورة تعميم ارث الابادة الجماعية الارمينة وايجاد الوسائل الملائمة لذلك.

هذا واكد المؤتمرون على ضرورة التعمق في اجراء الابحاث العلمية والقانونية لمناقشة الابادة الارمنية بمختلف اوجهها الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والقانونية ومن خلال العلاقات بين الدول.

وفي ختام المؤتمر توجه رئيس جامعة هايكازيان القس بول هايدوستيان بكلمة نوه فيها بالمؤتمر واثنى على الجهود المبذولة لانجاح اعماله ، ولفت الى ان جميع المطالعات التي تم عرضها في المؤتمر سوف تنشر في كتاب خلال مدة لاتتعدى السنة .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة