أخبار

الرئيس الارميني يبدأ غدا زيارة للبلاد

( 2تشرين الثاني/نوفمبر 2009-كونا ): يبدأ الرئيس الارميني سيرج ساركيسيان غدا زيارة رسمية للبلاد تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تتركز حول العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في كل المجالات إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وترتبط الكويت بعلاقات صداقة راسخة ومتميزة مع أرمينيا قائمة على الثقة والاحترام المتبادل وتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى العام 1994.

ويتطلع الكثير من المسؤولين الأرمن إلى تطوير وتعزيز علاقات بلادهم مع الكويت إلى مستويات أفضل في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية منها.

وكان السفير الأرميني غير المقيم لدى البلاد وهاكن مليكيان أكد في تصريحات صحفية نشرت أخيرا أن الرئيس ساركيسيان سيوقع خلال زيارته للبلاد عددا من الاتفاقيات الثنائية في مجال التبادل الثقافي وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي اضافة إلى اتفاقية للتعاون الزراعي وأخرى في مجال السياحة.

وقال إن زيارة الرئيس الأرميني للبلاد اقتصادية من الدرجة الأولى مشيرا إلى ان وفدا اقتصاديا رفيعا يرافقه مؤكدا ان الكويت دولة مهمة بالنسبة لأرمينيا وانهم يسعون جاهدين لفتح آفاق تعاون أرحب وان لديهم علاقات وطيدة مع الكويت تم تأسيسها منذ استقلال أرمينيا في العام 1991.

وأشار إلى أن الجالية الأرمينية في الكويت تقدر بنحو 5 آلاف يساهمون بشكل فعال في تنمية وتطور البلاد ويشكلون جسر تواصل بين البلدين يمكن استثمار طاقاتها في نجاح العلاقات الثنائية داعيا رجال الأعمال الكويتيين للاستثمار في أرمينيا في مجالات كثيرة منها الثروة الحيوانية والزراعية والمواد الكيماوية والمصارف والسياحة وغيرها.

يذكر ان وزارتي الخارجية في الكويت وأرمينيا وقعتا مذكرة تفاهم بشأن إقامة مشاورات ثنائية منتظمة بينهما لمناقشة سبل وتوسيع وتعميق أواصر التعاون في المجالات كافة وذلك خلال زيارة نائب وزير الخارجية الأرميني روبن شوكاريان للبلاد في شهر يناير عام 2003.

وكان رئيس برلمان أرمينيا ارتور باغراساريان زار البلاد في شهر فبراير عام 2005 وأجرى مباحثات مع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي تناولت العلاقات الثنائية بين البرلمان الأرمني والكويتي إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون شمل كافة المجالات.
يذكر ان الرئيس ساركيسيان (55 عاما) انتخب رئيسا لارمينيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في شهر فبراير عام 2008 وكان وقتها رئيسا للحزب الجمهوري الحاكم .

وأرمينيا بلد غير ساحلي يقع في جنوب القوقاز تحدها من الغرب تركيا ومن الشرق أذربيجان ومن الجنوب الغربي إيران ومن الشمال جورجيا وعاصمتها يريفان و يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة