أخبار

تغريم تركيا في دعوى إغتيال الصحفي الأرمني

(14 ايلول/سبتمبر2010 -جيهان ):دانت محكمة حقوق الإنسان الاوروبية تركيا في دعوى الصحافي التركي الأرمني الأصل "هرانت دينك" الذي إغتيل في عام 2007, واصدرت بحقها عقوبة غرامة مالية.
وأفادت الانباء أن المحكمة إتهمت أنقرة في دعوى دينك بإنتهاك المادة الثانية الخاصة بحق الحياة والمادة 10 الخاصة بحرية التعبير والمادة 13 الخاصة بحق ضمان أمن المواطنين من ميثاق حقوق الإنسان الاوروبي الموقع عليه من قبل تركيا. وأقرت المحكمة دفع الدولة التركية غرامة مالية لعائلة الصحفي قدرها 105 ألف يورو مع مصاريف الدعوى البالغة 28 الفا و 595 يورو.
وذكر محامي الصحافي الأرمني أن قرار المحكمة جاء بعد "تقييم إجمالي" للدعاوي الخمس التي رفعتها عائلته ضد تركيا في فترات زمنية مختلفة.
وكانت عائلة الصحفي هرانت دينك قد إتهمت تركيا في الدعاوي المقامة ضدها بالتنصل من مسؤولياتها في مجال حماية دينك وعدم إجراء تحقيق فاعل ومؤثر في قضية إغتياله, وجعله "هدفا مرصودا" من قبل الجهات المتطرفة في تركيا عن طريق محاكمته "في المحاكم التركية".
يذكر ان رئيس تحرير صحيفة "آغوس" الأرمنية هرانت دينك الذي كان من أشد الدعاة الى المصالحة والتفاهم بين الأتراك والأرمن قد أغتيل في 19 يناير/كانون الثاني 2007 أمام مبنى صحيفته في إسطنبول من قبل شاب يدعى اوغون ساماست الذي قبض عليه وأودع السجن بعد فترة قصيرة من إرتكابه للجريمة التي فشلت الحكومة التركية حتى اليوم من كشف "المحرضين" على إرتكابها والجهات التي تقف وراءها.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة