أخبار

ايران وارمينيا تبديان ارتياحهما لتطور العلاقات بين طهران ويرفان

(15ايلول/سبتمبر-طهران-ارنا): بحث وزيرا الخارجية الايراني منوشهر متكي والارميني ادوارد نلبنديان اليوم الاربعاء في طهران ،مسار تطوير العلاقات الثنائية وتنفيذ الاتفاقيات وتبادلا وجهات النظر بخصوص اخر المستجدات الاقليمية والدولية.
وعبر الجانبان عن ارتياحهما لتطور تنفيذ الاتفاقيات وتبادلا وجهات النظر بخصوص الاسراع بتنفيذ الاتفاقيات المتبقية واعتماد خطوات جديدة للتعاون والحوار.
وقال متكي ان ايران وارمينيا،تربطهما علاقات جوار وصداقة وتعاون ومصالح متبادلة وان تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين يؤكد متانة هذه العلاقات.
واضاف بان ايران وارمينيا يجريان حاليا محادثات شاملة بخصوص التعاون في مجال البني التحتية ولديهما مشاريع مختلفة قيد الانجاز الي جانب العلاقات السياسية الطيبة بين البلدين.
واشار وزير الخارجية الايرانية الي عزم ايران وارمينيا على ربط اقتصاد البلدين بالاخر لخدمة مصالح الشعبين والبلدين وقال ان التعاون بين البلدين في القطاعات الاقتصادية والثقافية والعلمية والجامعية والرياضية والسياحية والنقل والطاقة يكشف ان ايران وارمينيا تمتلكان القدرة علي التعاون في مجالات شتى.
واكد متكي علي ضرورة الاسراع بتنفيذ المشاريع بمافيها مد الانابيب ونقل الكهرباء وانشاء محطات توليد الكهرباء والتعاون بين محافظات البلدين وكذلك تطوير حجم التبادل التجاري وضرورة دعم القطاعات الخاصة بين البلدين.
وابدي متكي ارتياحه لتطور الاتفاقيات السابقة التي خرج بها الاجتماع التاسع للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين الذي عقد العام الماضي في يرفان واعلن استعداد ايران لعقد الاجتماع العاشر في طهران.
واكد علي ضرورة استمرار عقد جلسات اللجنة السياسية المشتركة.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الارميني ،ان زيارته لايران تشكل فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر بخصوص العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والقضايا الدولية.
واشار نلبنديان الى توقيع اتفاقيات طيبة ووثائق للتعاون بين ايران وارمينيا في شتي المجالات واصفا هذا التفاهم بالفرصة‌ المناسبة للمزيد من تطوير العلاقات بين طهران ويرفان.
كما اعتبر ان تبادل الزيارات لتطوير واحداث تطور في العلاقات الثنائية ، مهم ودور اللجنة الاقتصادية المشتركة مهم في هذا الاطار.
واعلن وزير الخارجية الارميني استعداد بلاده لتنفيذ الاتفاقيات الاستراتيجية التي ابرمت خلال زيارة الرئيس الارميني لطهران في مجالات الطاقة والنقل وانشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية ومد خطوط الكهرباء وسكك الحديد وخط انابيب المشتقات النفطية .
كما اشار نلبنديان الى الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين في مجال التعاون الاقتصادي والصحة والبيئة.
واكد نلبنديان على ارادة كبار مسؤولي ارمينيا علي دعم وتوطيد العلاقات مع ايران داعيا الي تعزيز المشاورات بين البلدين في شتى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وبحث وزيرا الخارجية الايراني والارميني بخصوص اخر التطورات في منطقة القوقاز واشار وزير الخارجية الارميني الى اخر المستجدات في منطقة القوقاز.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة