أخبار

لبنى القاسمي تبحث مع رئيس وزراء أرمينيا مجالات تطوير التعاون التجاري والاستثماري

(3 تشرين الثاني/نوفمبر 2010-وام-يريفان):التقت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في مستهل زيارتها الحالية لأرمينيا مع رئيس الوزراء الأرميني تيكران سركسيان .

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وتبادلا مقترحات تطوير التعاون التجاري والاستثماري المشترك .

ونقلت القاسمي تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى رئيس وزراء أرمينيا الذي بدوره حملها تحياته لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

وأكدت القاسمي حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون الثنائي مع أرمينيا في مختلف المجالات خاصة التجارية والاستثمارية .. مشيرة إلى وجود فرص غنية لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات .

وأوضحت أن هدف زيارتها الثانية لأرمينيا على رأس وفد حكومي وخاص يتكون من 50 شخصا هو البحث عن آليات عملية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري وترجمة المباحثات والأفكار التي طرحت في الزيارة الأولى إلى مشاريع استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين تصب لصالح التنمية الاقتصادية في الإمارات وأرمينيا .

وأضافت أن وفد الإمارات الزائر يعد متنوعا ومتعدد التخصصات ويتكون من ممثلين جهات اقتصادية واستثمارية بالدولة وعن الغرف التجارية والصناعية بالدولة وشركات ومؤسسات استثمارية في الإمارات في مجالات التجارة والصناعة والمالية والبنوك والاتصالات والعقارات والمقاولات وتنمية الصادرات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال مما يعكس الحرص من الحكومة والقطاع الخاص الإماراتي على توسيع قاعدة التعاون وتعميقها مع أرمينيا بما يتلاءم مع تنوع الاقتصاد الأرميني .

وأشارت إلى أهمية دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في البلدين على تفعيل العلاقات التجارية والاستثمارية إلى جانب دور الحكومة داعية القطاع الخاص في البلدين إلى الاستفادة من حرص حكومة الإمارات وأرمينيا لأجل ترجمة الفرص القائمة في اقتصاد البلدين إلى فرص استثمارية مشتركة .

وأكدت على المجالات الواسعة التي توفرها المعارض العالمية المتخصصة التي تستضيفها إمارات الدولة كافة والمتخصصة في مختلف القطاعات الاقتصادية ومنها المنتجات العقارية والمقاولات والسياحة والمنتجات الغذائية .

وأضافت أن الموقع الجغرافي للإمارات والمركز اللوجستي المتقدمة للدولة على مستوى الدولة تعد نقطة ارتكاز أساسية لأرمينيا للتركيز عن مشاريعها الاستثمارية ومنتجات الصناعية والزراعية .

بدوره قدم رئيس الوزراء الأرميني الشكر للشيخة لبنى القاسمي لزيارتها الثانية على رأس وفد حكومي وخاص لبلاده واهتمامها بتعزيز العلاقات بين الإمارات وأرمينيا .. مؤكدا حرص حكومته على تطوير العلاقات الثنائية مع الإمارات في المجالات كافة خاصة التجارية الاستثمارية .

وأوضح أن لدى القطاع الخاص الإماراتي فرصة كبيرة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة القائمة في بلاده .. مشيرا إلى ان بلاده لديه عشرات الاستثمارية التي يمكن للمستثمرين الإماراتيين الاستفادة منها خاصة في مجالات الاستثمار في الإصلاح الزراعي والبنية التحتية والمياه والصناعات الغذائية .

وأكد حرص حكومته على تقديم كافة التسهيلات المتطورة أمام المستثمرين الإماراتيين إلى جانب تحسين مناخ الاستثمار في البلاد وتطوير وتحديث البنبة التحتية وتطوير شبكة الطرق البرية والحديدية .

حضر اللقاء علي محسن الهاملي المدير التنفيذي بوزارة التجارة الخارجية وسعادة شاهين شاهين الأمين العام المساعد لإتحاد غرف التجارة والصناعة وسعادة حمد المشرخ عضو مجلس غرفة الشارقة والسيد حميد سالم مدير عام غرفة أم القيوين والسيدة نورة جاسم النويس مستشارة دراسات اقتصادية دولية بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي والشيخ فهد بن جبر آل ثاني مدير دعم الاستثمار الأجنبي بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي والسيد راشد الميل من وزارة التجارة الخارجية ومن جانب أرميينا نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الأرمينيين و فاهاكن ميليكيان سفير جمهورية أرمينيا لدى الدولة .

ويرتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة منها اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني عام 2002 واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل واتفاقيتي التعاون الزراعي والسياحي بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتأسيس آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين .

وكانت الشيخة لبنى القاسمي قد وصلت مساء أمس إلى أرمينيا على رأس وفد حكومي وخاص في زيارة تستمر أربعة أيام حيث كان في استقبال معاليها في مطار يريفان نيكسيس ياكيتسيان وزير الاقتصاد الأرميني .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة