أخبار

وثيقة بيزانطية تؤكد علاقة الأرمن التاريخية بمدينة القدس

(15 شباط/يناير 2011 - KhabarARMANI):نشرت "أرمينين سبيك تايار" في عددها الموافق لـ 8 كانون الثاني/يناير الماضي مقالة تتحدث فيه عن وثيقة بيزانطية تم اكتشافها في مدينة القدس تعتبر الأهم في توثيق علاقة الأرمن بالمدينة منذ القدم.

وإليكم مقتططفات من هذه المقالة:
بالرغم من وجود علاقات قوية تربط الأرمن و أرمينيا بالقدس و فلسطين بشكل عام زمن القائد الأرمني ديكران الكبير إلا أنه لا توجد وثائق بين أيدينا توثق تلك العلاقات إيما بسبب فقدانها و عدم حفظها أو وصلت إلينا منقوصة.

قام الدكتور ابراهام ديريان باكتشاف رسالة مكتوبة من قبل أحد البطاركة البيزنطيين حوالي سنة 335 أي بعد إعلان أرمينيا المسيحية كدين رسمي في البلاد بحاوالي 30 عاما.

النص الأصلي للرسالة مكتوب باللغة اليونانية بينما مازالت الترجمة الأرمنية من الرسالة محفوظة حتى الآن. و صاحب هذه الرسالة هو البطريرك مكاريوس و يذكر أن القيصر قسطنطين الكبير (306-337م ) أوكله بحماية المقدسات المسيحية في مدينة القدس.

وكانت الرسالة تتحدث عن مسألة مباركة الكنيسة الأرمنية الجديدة و موضوع المعمودية.

ونشرت هذه الرسالة بعد دراسة استمرت سنوات من قبل الدكتور المعروف ابراهام ديريان و هو من سكان مدينة القدس في كتاب حمل عنوان (Macarius of Jerusalem, Letter to the Armenians, AD 335 ) الذي نال إعجاب و استحسان الأوساط الأكاديمية.

وكانت الرسالة قد أشارت إلى الطقوس الدينية المتبعة لدى الكنائس الشرقية حيث عرف أن الكنائس في تلك الفترة الزمنية لم تمتلك جرن للمعمودية خاص بها و كذلك لم تكن تمتلك ما يكفيها من الزيت المقدس ( الميرون).

وجاءت هذه الرسالة لتؤكد من جديد علاقة الأرمن و تواجدهم في المدينة المقدسة منذ قرون، و كان هناك وثيقتان أخرتان تم حفظهما في مجموعتين، الوثيقة الأولى تعود للقرن السابع الميلادي تم حفظها عام 1298 و الثانية تعود للقرن الثامن حفظت أيضا في القرن الحادي عشر.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة