أخبار

تركيا تعيد للاقليات أموالها وعقاراتها

(29 آب/أغسطس 2011- أخبار العالم):أصدرت حكومة أردوغان الثالثة قرارا اعتبره المراقبون السياسيون "تاريخيا"، يقضي بإعادة العقارات والممتلكات العائدة لوقفيات الأقليات في تركيا، المستملكة من قبل الدولة منذ 75 عاماً.
ويقضي القرار الذي أصدره مجلس الوزراء ونُشر في جريدة الدولة الرسمية السبت الماضي بإعادة الأموال غير المنقولة لـ 162 أقلية وطائفة في تركيا، بضمنها "مدافن" بعض تلك الأقليات.
ويشير المرسوم الحكومي إلى أن معاملات الإعادة للعقارات وغيرها ستتم في حال مراجعة المعنيين مجلسَ الوقفيات في غضون 12 شهرا كحد أقصى.
ويفتح المرسوم الباب أيضا أمام دفع التعويضات إلى الوقفيات ـ كخيار ثان ـ بدلا من إعادة العقار أو المال غير المنقول المستملك عليه من الدولة، أو إذا كان المال غير المنقول قد ابتاعه طرف ثالث من الدولة.
وتشمل الإعادة العقاراتِ والأموالَ غير المنقولة التابعة للأقليات التي تم وضع اليد عليها من قبل المرسوم الحكومي الذي صدر في عام 1936 القاضي بحظر امتلاك الأقليات في تركيا لأي عقار أو أموال غير منقولة.

ماهي العقارات والأموال غير المنقولة التي من المقرر إعادتها ؟
من بين الأموال غير المنقولة التي استملكتها الحكومة منذ عام 1936:

ـ أموال الكنيسة الأرمنية: 30 عقارا أو مالا غير منقول عائد إلى 24 وقفية أرمنية، وتشمل مدارس ومنازل ومحال تجارية قديمة منها "المدرسة البروتستانتية" في حي "كديك باشا" ومحلات "سلامات" بحي "أمين أونو" بإسطنبول.

ـ أموال الكنيسة الرومية: 1000 من العقارات والأموال غير المنقولة عائدة لـ 81 وقفية رومية، بينها 157 منزلا و 21 عمارة و 66 دكانا عائدا لوقفية

مستشفى "باليكي" فقط، و منازل وبساتين ومدارس لكل من كنيستي "آيا يورغي" و "آيا ديميتري" ووقفية "آيا تريدا" بجزيرة "هيبلي آدا" بإسطنبول. ومن بين الأموال غير المنقولة المستملكة من قبل الدولة نوادٍ وملاهٍ ليلية قديمة.

ـ مدافن الأقليات: وتشمل حوالي 50 مدفناً في مختلف أحياء إسطنبول، منها "ياني كوي" و "كارا كوي" و "بوياجي كوي"، ومدفن الروم في حي "شيشلي"، ومدفن اليهود في حي "قنديللي".

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة