أخبار

استخدام القوة العسكرية لا يمكن أن يكون حلاً لقضية غاراباغ

(2تموز/يوليو 2012-armradio):صرح رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي لوكالة ارمين بريس "أن استخدام القوة العسكرية لا يمكن أن يكون حلاً لقضية غاراباغ. إن التسوية السلمية لهذا النزاع ستساعد في أن تتحول منطقة جنوب القوقاز الى بوابة مستقرة ومتكاملة بين اوروبا وآسيا. واضح أن هذا يبنع من مصالح شريكينا أرمينيا وأذربيجان وكذلك من مصالح الاتحاد الاوروبي" مضيفاً أن الاتحاد الاوروبي أكد دعمه لجهود مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الاوروبية.
وقال "نرحب بالجهود المبذولة ومن بينها بيان رؤساء الدول التي تترأس مجموعة مينسك وهي الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية وفرنسا في إطار القمة الأخيرة للدول العشرين الكبرى. إن التوصل الى اتفاق بيد الرئيسين الأرميني والأذربيجاني ونحن ندعو للوصول الى الحل السلمي للقضية استناداً على مبادئ مدريد وعلى الحكمة والجرأة. نحن قلقون بشأن التباطئ في المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان لتسوية نزاع غاراباغ. لقد تبلغت بقلق كبير بشأن ممارسات العنف الأخيرة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان وعلى الجبهة الغاراباغية. أعرب عن أسفي العميق لوقوع الخسائر المأساوية والتي لا داعي لها في الأرواح.
لقد أعرب الاتحاد الاوروبي مراراً عن استعداده للمساعدة في بناء وسائل الثقة التي تدعم عمل مجموعة مينسك. إن الاتحاد الاوروبي مستعد في هذا السياق لإبداء دعم أكبر لبناء وسائل الثقة وإقامة الصلات بين السكان من الطرفين عن طريق اشراك المجتمع المدني. يساعد كل هذا في تعزيز الثقة وسيتيح الامكانية للناس الذين تضرروا من النزاع للمشاركة بالكامل في المناقشات حول آفاق السلام. ندعم إنشاء آلية للتحقيق في حوادث انتهاك وقف اطلاق النار الذي اقترحته منظمة الأمن والتعاون الاوروبية ونحن مستعدون لمناصفة خبرة الاتحاد الاوروبي في تسوية النزاع" قال رومبوي.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة