د. صقر ابو فخر * دشن الرئيس بيل كلينتون في 11/7/2000 قمة الفرصة الأخيرة "في كامب دايفيد بين الرئيس ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك. وكان من الممكن أن تمنح هذه القمة القيادة الفلسطينية فرصة التخلي عن الإرث السلبي لإتفاق أوسلو فتعلن، بلسان عربي فصيح، أن ما جرى التنازل عنه في إتفاق أوسلو إنما هو تنازل عابر لقاء مكتسبات جزئية، والآن حانت ساعة الحقيقة، ... |
||
د. بيان نويهض الحوت * مدينة القدس التاريخية، الشهيرة بالقدس القديمة، تضم داخل سورها العريق خمسة أقسام أو أحياء متجاورة منذ مئات السنين، وهي بحكم تواجدها التاريخي: الحي المسيحي؛ الحي الأرمني؛ الحي الإسلامي؛ منطقة الحرم الشريف؛ الحي اليهودي. أما سبب "حداثة" الحي اليهودي على الرغم من قدم المملكة الإسرائيلية منذ ثلاثة آلاف عام، فناتج عن شبه انقطاع للوجود اليهودي ... |
||
د. فاديا كيوان * 24 نيسان هو اليوم الوطني الأرمني، الذي استعادت فيه الطائفة الأرمنية اللبنانية ذكريات مرة متصلة بالإبادة التي لحقت بالشعب الأرمني في العام 1915. هكذا تقاطعت الذكرى الخامسة والثمانون |
||
د.علي سلطان * إن الاحداث الخطيرة التي كانت تتعرض لها الشعوب الصغيرة الضعيفة، هي التي كانت تحدث على مفاصل الدول الكبرى أو الإمبراطوريات، أو على طرق تلك الإمبراطوريات . وكانت تلك الأحداث التي تمر على هذه الشعوب الصغيرة تتراوح بين المعاملة الطيبة كما كانت بين الدول العربية الإسلامية أيام الأمويين والعباسيين وأرمينيا، وبين حد الإبادة كما حدث في مذابح الأرمن على أيدي ... |
||
د. عدنان السيد حسين * ثمة مفارقة في حياة الشعب الارمني بعد موجات الإبادة والتهجير هي: الارتباط بأرمينيا الوطن الأم في الوقت الذي تكيف الأرمن مع البلدان التي أقاموا فيها وحصلوا على جنسياتها المختلفة . |
||
د. عدنان السيد حسين* ثمة جدار عال من الشك بين تركيا والشعب الأرمني، أساسه المجازر الدموية التي وقعت ضد الأرمن، ثم تجاهل حكومة أنقرة على مر العهود مسؤوليتها عن تلك المجازر. ذلك لأن الإعتراف بالمسؤولية يرتب من الناحية القانونية واجبات على تركيا أقلها إنصاف الشعب الأرمني وتمكينه من إقامة دولته وفقا لمبدأ حق تقرير المصير. قد تختلف القوى السياسية ... |
||
د. أنطوان سيف * يفترض معظم الفلاسفة وعلماء القانون والإجتماع التقليديون أن البشرية مرّت، على مدى تاريخها الطويل، بمرحلة أولية بدائية يغلب عليها الطابع الحيواني قبل ان تصل إلى مرحلتها "الانسانية" اللاحقة التي تتميز بظهور الدولة التي تعين قواعد سلوك الأفراد إزاء بعضهم البعض بحسب قواعد وقوانين وأعراف، وهذا هو المعنى الأصلي لكلمة حق: أي التصرف وفق ... |
||
د. شفيق المصري * لعل الحق في تقرير المصير يمثل أبرز التطورات التي شهدها القانون الدولي خلال النصف الثاني من هذا القرن. فالقانون الدولي التقليدي كان يصرّ على ضرورة الإنتظام في العلاقات الدولية، وعلى أهمية الانضباط الدولي العام من دون كبير اهتمام بالعدالة الدولية. والقانون الدولي ذاته لم يكن، في إلزاميته القانونية، ذا فاعلية محققة ولا، في "دوليته"، ... |
||
د. اميل معكرون * في تاريخ الشعوب وسير العظام حواجز تعترض المسيرة. تبدأ لعبة المصير عندما يقرّر هؤلاء تجاوز النفق المظلم وانتزاع بقعة لهم تحت الشمس. إن هذا الإصرار على استرجاع وطن إن هو إلا فضيلة الشعوب المقهورة، المضطهدة، المخيبة الآمال، والأفراد الذين سلكوا درب الآلام منذ سن الطفولة. حصنّهم الألم، وسلحتهم العزيمة، فغدوا أقوياء. تجاوزوا بحر الظلمات، ... |
||
د. دعد بو ملهب عطا الله * أشرف القرن العشرين على نهايته ، والمسألة الأرمنية، التي ورثها عن سلفه، ما زالت تنتظر حلا . والحل يبقى خاضعا، إلى حد بعيد، لمصالح وحسابات القوى القيمة على النظام الدولي. أما القوتان |
||
موسى برنس * عايشت القضية الأرمنية بفخر ومحبة واجتهاد ثلاثين سنة ونيف، فالقيت بشأنها المحاضرات وكتبت عنها المؤلفات وأشهرها (Un génocide impuni: L’Arménocide). والذي أصبح فيما بعد الجزء الثاني من خماسيتي بالفرنسية بعنوان (Le Génocide). هذا بعد ان افتتحت شخصيا وبصفتي امين عام له مؤتمر Prophylaxie Criminelle في باريس بتاريخ تموز 1967. فلا حاجة بالتالي هنا في أسباب تلك الجريمة الابادية ... |
||
د. مرغريت حلو البانطورانية دعوة ترمي الى جمع كل من هو من أصل طوراني في إطار كيان اجتماعي وسياسي واقتصادي موحد. فعلى الصعيد الإجتماعي تعمل هذه الدعوة على إحياء الثقافة الطورانية وتعزيز مقوماتها في نفوس أتباعها عبر التذكير بأمجاد وتاريخ وأبطال الشعب الطوراني وإنجازاتهم (كجنكيزخان وتيمورلنك). وهي بهذا تهدف إلى إحياء الحس بالإنتماء إلى وحدة متجانسة تفخر بماضيهاوتطمح ... |
||
د. مارغريت الحلو * تعود جذور القضية الأرمنية إلى العام 1375 تاريخ سقوط المملكة الأرمنية المستقلة، ووقوعها فريسة تتقاسمها كل من تركيا وروسياوبلاد فارس اثر الحروب التي نشبت بينهم في القرون التي تلت. ومع بروز بوادر المسألة الشرقية أواخر القرن الثامن عشر، وتكريس الوجود الروسي في كل من جورجيا وأرمينيا القوقازية في الربع الأول من القرن التاسع عشر، ابتدأت القضية الأرمنية تتبلور ... |
||
النائب هاكوب بقرادوني * قبل الحديث عن موضوع الانتشار الأرمني في العالم لا بد ان نشير إلى ان هذا الانتشار الناتج عن هجرة الأرمن من وطنهم الام أرمينيا يعود إلى القرون الماضية وإلى أسباب مختلفة أهمها: غياب الدولة المستقلة في أوقات مختلفة. |
||
من التوطئة التي كتبها " للكتاب الأزرق" الذي نشرته الحكومة الانكليزية في آب 1916 والذي يحتوي على شهادات شهود عيان كثر حول المجزرة الأرمنية، وعلى تحليلات مؤرخين محايدين تتمتع بصفة علمية واكاديمية لا غبار عليها: |
||
First | Previous | 1 | | 3 | Next | Last |