أخبار

اردوغان: اعتراف تركيا بالابادة الارمنية حلم من احلام اليقظة

( 5 ايلول 2006 ) – وكالة جيحان للانباء : قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ، ان اعتراف تركيا بالابادة الارمنية التي حصلت خلال السنوات الاخيرة من عهد السلطنة العثمانية " لن يكون سوى حلما من احلام اليقظة " .

اردوغان كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالباني الثلاثاء بعد لقائهما في انقرة . واشار تعليقا على مسودة المشروع الذي اعده البرلمان الاوروبي حول تركيا لعام 2006 ، الى ان قرارات البرلمان الاوروبي غير ملزمة . واضاف " من المستحيل تسمية المجازر الارمنية " ابادة " .

ودعا البرلمان الاوروبي في مسودة مشروع تبنته الاكثرية البرلمانية تركيا الى الاعتراف بالابادة الارمنية شرطا لدخولها الى الاتحاد الاوروبي .

بدورها رفضت الخارجية التركية بشدة تقرير البرلمان الاوروبي الذي اعده النائب الهولندي كاميل ارلينغ، قائلة ان " التقرير المثير للجدل لن يساهم في تحسين الروابط بين تركيا والاتحاد الاوروبي ، فهو يفتقد الى المنطق والتجرد " . وقال وزير الخارجية التركي " تركيا تشعر بالاسى لموقف البرلمان الاوروبي المتعلق بادعاءات الابادة الارمنية " .

وانتقد التقرير الاوروبي تركيا بقساوة لتباطؤها في عملية الاصلاح حول حقوق الانسان وحرية التعبير والعلاقات مع قبرص اليونانية .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة