أخبار

تركيا تعجز عن انتزاع ادانة اوروبية لمشروع القانون الفرنسي حول مذابح الارمن

( 18 ت1 2006 ) – لوكسمبورغ- كونا: وزير الخارجية الفنلندي اريكي تيوميويا الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوربي هنا اليوم ان مشروع القانون الفرنسي الذي يجرم من لا يعترف بمذابح الارمن شأن فرنسي داخلي وان الاتحاد الاوروبي لا دخل له فيه.

وقال الوزير الفنلندي في تصريح خاص ادلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد استقباله وزير الخارجية التركي عبدالله غول في لوكسمبورغ ان لا دخل للاتحاد الاوروبي في هذا القانون وانه لن يؤثر سلبا او ايجابا على مسار المفاوضات الجارية مع انقرة حول انضمامها الى الاتحاد.

واكد تيوميويا ان هذا القانون لا يمثل شرطا جديدا لحصول تركيا على العضوية الاوروبية الكاملة.

من جانبه قال الوزير التركي في تصريح مماثل ل(كونا) ان فرنسا هي الخاسر الاول والاخير في هذا القانون رافضا ان يوضح ما الذي يعني بقوله.

على صعيد متصل اعلن مفوض شؤون التوسيع أولي رهين ان ملف قبرص يمثل احد اهم الملفات في انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وان اصرار انقرة على عدم الاعتراف بالشطر اليوناني من الجزيرة يمثل عائقا حقيقيا امام مفاوضات الانضمام.

وطالب رهين انقرة بابداء ليونة فعلية في هذه المعضلة قبل الثامن من الشهر المقبل موعد التقرير الاوروبي الخاص حول مدى التقدم الذي احرزته تركيا في طريق الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

يذكر ان محادثات غول وتيوميويا اليوم في لوكسمبورغ تأتي على هامش اجتماعات وزراء خارجية الدول الاوروبية في اطار مجلس الشراكة الاوروبية - التركية.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة