أخبار

عطري ووزير التعليم الأرميني يؤكدان الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات والارتقاء بها

( 24 حزيران/يونيو 2008 – سانا ، دمشق ): استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع السيد سبارطاك سيرانيان وزير التعليم والعلوم الارميني والوفد المرافق علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين سورية وارمينيا والرغبة المشتركة في تطويرها والارتقاء بها في المجالات المختلفة.

وجرى خلال اللقاء بحث اوجه التعاون العلمي بين الجامعات والهيئات التعليمية السورية ونظيراتها الارمينية وتوسيع افاقها من خلال تبادل الخبرات والبرامج واللقاءات العلمية والثقافية.

حضر اللقاء الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي والسفير الارميني بدمشق.

تعزيز العلاقات العلمية وتوسيع آفاقها.
كما بحث الدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق مع سيرانيان سبل تعزيز وتعميق العلاقات العلمية والثقافية بين جامعة دمشق والجامعات والمؤسسات العلمية الأرمينية.

وتركز الحديث خلال اللقاء حول إمكانية إقامة تعاون بين الجانبين في مجال تبادل الطلاب والبرامج التعليمية والابحاث العلمية واقامة المؤتمرات المشتركة ذات الطابع العلمي والبحثي في كلا الجانبين.

كما تطرق الحديث إلى إمكانية افتتاح مركز لتعليم اللغة الأرمينية في جامعة دمشق وإمكانية التعاون في مجال تنظيم برامج لتدريس اللغة العربية لوفود طلابية أرمينية في جامعة دمشق.

وأعرب الوزير الأرميني عن أمله في فتح آفاق جديدة لتعزيز مستوى التعاون العلمي بين جامعة دمشق والجامعات الأرمينية.

من جهته أكد الدكتور معلا استعداد الجامعة للتعاون الكامل مع الجامعات الأرمينية والمؤسسات التعليمية وخاصة جامعة يرفان في إطار اتفاق تعاون علمي بين الجانبين يشمل كافة المجالات العلمية والبحثية بما ينعكس إيجاباً على تطور العلاقات بين الجانبين.

حضر اللقاء السيد ارشاك بولاديان سفير أرمينيا بدمشق وكل من الدكتور عامر مارديني والدكتور راكان رزوق نائبي رئيس جامعة دمشق.

85 إتفاقية علمية تربط جامعة البعث بالجامعات العربية والدولية
بدوره قال الدكتور عامر فاخوري رئيس جامعة البعث إن الجامعة مرتبطة بأكثر من 85 إتفاقية علمية مع جامعات عربية وعالمية وإنها تعمل دائماً لاستقطاب أهم الورشات و المؤتمرات والندوات العلمية من اجل الارتقاء بالجامعة وبمسيرة التعليم العالي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور فاخوري مع سبارتاك سيرانيان لبحث سبل التعاون العلمي بين جامعة البعث والجامعات الارمينية وتفعيل الزيارات المتبادلة وتبادل البعثات الطلابية والبحوث العلمية المشتركة في مختلف الاختصاصات وامكانية دعم قبول طلاب معيدين في كلية التربية الموسيقية للاستفادة من الخبرات الارمينية في هذا المجال.

وبين وزير التعليم الارميني أن الجامعات الارمينية قدمت 20 درجة علمية عالية في مجالات الهندسات والعلوم التقنية والطب والصيدلة لدارسين سوريين معبراً عن رغبة الجامعات الارمينية البالغ عددها 16 جامعة حكومية و73 جامعة خاصة بالتعاون مع جامعة البعث وتوقيع اتفاقيات علمية معها.

وحضر اللقاء نواب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والعلمية والتعليم المفتوح ومدير العلاقات الدولية في الجامعة.

وعقب الاجتماع قام الوفد الارميني بزيارة الى كلية التربية الموسيقية تعرف خلالها على مخابرها وقاعاتها التدرييسية.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة