أخبار

وفد اماراتي يزور ارمينيا

( 6 آذار/مارس 2009 – يريفان – وام ) : استقبل رئيس البرلمان الارميني هوفيك ابراهميان في يريفان امس الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية لدولة الامارات العربية المتحدة وبحث معها سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأرمينيا خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وقدمت الوزيرة الاماراتية خلال اللقاء عرضا موجزا عن الوضع الاقتصادي والتجاري والمناخ الاستثماري في دولة الإمارات ..مشيرة إلى أن مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وصلت إلى أكثر من 64 بالمائة تركزت معظمها في قطاعات الخدمات والبنى التحتية الصناعة.

وأكدت ان الوضع الاقتصادي والتجاري والمالي لدولة الإمارات راسخ ومستقر فيما تمضي الإمارات قدما بخططها التنموية الطموحة وهي تتعامل بواقعية وحكمة مع المستجدات ومنها مفرزات الأزمة المالية العالمية التي لم تقتصر تداعياتها وتأثيراتها السلبية على دولة دون أخرى بل كافة دول العالم .

وأوضحت ان دولة الإمارات تمتلك بيئة استثمارية ممتازة جعلتها أكثر الدول انفتاحا في منطقة الشرق الأوسط في الوقت الذي توفر أسواقها الكثير من الفرص الاستثمارية الغنية وتتمتع بموقع متميز يمكن أن يخدم نطاقا جغرافيا يصل تعداده إلى أكثر من ملياري مستهلك .

وأكدت حرص دولة الإمارات على تعزيز قطاع الطاقة المتجددة ..مشيرة الى ان مشروع مبادرة مصدر في إمارة أبوظبي سيؤدي عند انجازه اقامة مدينة متكاملة فريدة من نوعها عالميا خالية من الانبعاثات الكربونية .

وعبرت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي عن أملها بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة التبادل التجاري مع أرمينيا ..مستعرضة نتائج زيارتها والوفد المرافق لأرمينيا حيث اطلع الوفد الذي يمثل وزارتي الخارجية والتجارة الخارجية وغرف التجارة والشركات على الفرص الاستثمارية المتاحة وتم تبادل الرأي مع الفعاليات الاقتصادية لتطوير العلاقات ورفع مستوى التعاون.

من جانبه أشار رئيس برلمان أرمينيا إلى اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة على كافة الصعد وخاصة في المجال التجاري والاقتصادي ..منوها الى وجود امكانية كبيرة للتعاون المشترك في مجالات التكنولوجيا والبنى التحتية والسياحة والزراعة.

لقاء مع نالبنديان
وفي لقاء آخر بحثت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية مع ادوار نالبنديان وزير الخارجية الأرميني سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الإمارات وأرمينيا وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

واستعرضت خلال اللقاء التطورات الاقتصادية في دولة الإمارات ..مشيرة إلى أن طموح الإمارات في التطور ليس له حدود رغم التقدم الكبير الذي حققته على كافة الاصعدة وحرصها على تحقيق التنمية الشاملة المستدامة .

وقالت ان القيادة الحكيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة تسهر على تحقيق الأفضل للمواطنين والمقيمين على ارض الدولة الذين ينتمون لأكثر من 180 جنسية ..مشيرة الى ان مسيرة التنمية في الإمارات ماضية قدما حيث تعاملت الدولة بحكمة واقتدار مع تداعيات الأزمة المالية العالمية فاتخذت العديد من الإجراءات الوقائية من قبيل تقديم التسهيلات المالية للبنوك الوطنية وضمان الودائع في البنوك .

وأوضحت ان دولة الإمارات رغم أنها تصنف بين البلدان النفطية إلا أنها وضعت خطة واضحة المعالم لتنويع مصادر الدخل اذ ترتفع حصة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي عاما بعد آخر حتى وصلت إلى أكثر 64 بالمائة العام الماضي فيما يتوقع أن تصل إلى 70 بالمائة خلال الفترة القادمة .

وقالت انه في إطار سياسة تنويع مصادر الدخل التي اعتمدتها الإمارات نهجا وممارسة تم ايلاء قطاعات السياحة والصناعة والبنى التحتية اهتماما كبيرا حتى غدت من القطاعات الرئيسية الرافدة لاقتصادنا الوطني الصلب والمتماسك ..مؤكدة ان الدولة تولي موضوع الطاقة المتجددة أهمية كبيرة رغم امتلاكها للثروة البترولية حيث أطلقت امارة أبوظبي في إطار توجهها نحو تطوير مصادر الطاقة المتجددة احد مشاريع الطاقة المتجددة العملاقة المتمثل في مبادرة مصدر الرائدة .

من جانبه أكد وزير خارجية أرمينيا ان بلاده تفتخر بعلاقات الصداقة التي تربطها مع دولة الإمارات العربية المتحدة ..مشيرا إلى أنه رغم تطور هذه العلاقات إلا أن أرمينيا تطمح لتعزيزها نحو الأفضل الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد لتعزيز هذه العلاقات وتقوية أواصرها وهذه ليست مهمة الحكومة والجهات الرسمية في البلدين بل أيضا مهمة القطاع الخاص ومجتمع المال والأعمال في بلدينا .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة