أخبار

العلاقات بين ايران وارمينيا اتخذت منحى متناميا

( 13 آذار/مارس – يريفان – ارنا ): اعتبر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال لقائه الرئيس الارميني سيرج سركيسيان اليوم الجمعة ان العلاقات بين البلدين تأخذ وتيرة متنامية في ظل توجهات الرئيسين الايراني والارميني. واضاف متكي خلال هذا اللقاء انه اجرى محادثات جيدة مع المسؤولين الارمينيين حول الزيارة القادمة للرئيس الارميني. واعرب عن امله بالقيام بخطوات مؤثرة حول التعاون بين البلدين في قطاعات وطاقات جديدة بواسطة التوقيع على اتفاقات جديدة خلال هذه الزيارة، وخصوصا في مجال التجارة الحرة وانجاز سكك الحديد وبناء محطة رأس للطاقة الكهرومائية .
وحول التطورات بالقوقاز قال متكي " ان الامن والسلام بهذه المنطقة هو الشرط الاساس في عملية التنمية المستديمة وتنفيذ المشاريع الكبرى" . واكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتمد نشاطا دبلوماسيا يقوم على بذل الجهود الخيرة من اجل انهاء النزاع في منطقة القوقاز.
من جانبه اعرب الرئيس الارميني سيرج سركيسيان عن امله بحصول تحول جديد وجاد على صعيد العلاقات بين البلدين. واضاف " ان غايتنا تتمثل بوصل الخليج الفارسي بالبحر الاسود ومن اجل تحقق هذا الهدف ينبغي انجاز البنى التحتية التي تتمثل بتنفيذ مشاريع كبرى على هذا الصعيد . ومن بين الاهداف الهامة لارمينيا تتمثل بقطاع المواصلات وخاصة مد سكك الحديد بين البلدين". كما اعرب عن ترحيبه بالمساعي التي تبذلها طهران من اجل حل النزاع حول منطقة كاراباخ.
وكان وزير الخارجية منوشهر متكي قد وصل يريفان امس الخميس بدعوة من نظيره الارميني ادوار نلبنديان.

لقاء متكي – نلبنديان
بحث متكي خلال لقائه بنظيره الارميني ادوارد نلبنديان في يريفان التطورات على صعيد العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. واوضح الاتفاقات التي وقعت عليها ايران وارمينيا وقال ان نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين في طهران ينبغي ان تتابع بصورة جادة وتمهد الارضية لتحققها لكي تتمكن من ايجاد طاقات جديدة خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الارميني لطهران.
من جانبه اشار وزير خارجية ارمينيا الى نتائج المفاوضات والاتفاقات الموقعة بين الجانبين وقال ان نتائج الاجتماع الثامن للجنة المشتركة في طهران تركت تأثيرات طيبة وان متابعة هذه النتائج وتحديد طاقات جديدة للتعاون تعتبر من بين الامور المدرجة على جدول المشاورات المستمرة بين البلدين. وحول تقييمه للتطورات في منطقة القوقاز قال ان السلام والاستقرار في هذه المنطقة وحل النزاع حول كاراباخ يعتبر هاما من اجل تحقيق الرفاهية والتنمية.
والتقى متكي ايضا امين مجلس الامن القومي الارميني .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة