أخبار

مؤتمر في مصر عن ‘’العلاقات العربية-الارمنية الثقافية’’

( 16 آذار/مارس 2009 – القاهرة ):عقد مركز الدراسات الارمنية بكلية الاداب – جامعة القاهرة في 16 آذار/مارس 2009 ، مؤتمره العلمي الثاني عن " العلاقات العربية-الارمنية الثقافية ". بحضور مجموعة كبيرة من الاكاديميين والدبلوماسيين والباحثين ، حيث القى 16 باحثا من مصر وسوريا ولبنان محاضرات على مدار اربع جلسات .

ادار الجلسة الاولى الدكتور محمد عفيفي ، استاذ التاريخ الحديث بكلية الاداب في جامعة القاهرة ، وتحدث فيها كل من: الدكتورة ماجدة النويعمي بآداب الاسكندرية عن " ارمينيا في المصادر الادبية اللاتينية " ، والدكتور فايز اسكندر بآداب بنها عن " سبيوس: المؤرخ الارمني المعاصر للفتح الاسلامي لارمينيا وصورة الآخر " ، والاستاذ غسان كجو من حلب-سوريا عن " حركة الثقافة الارمنية-العربية ودور الارمن في حركة النهضة العربية " والدكتور فاروجان كازانجيان بآداب طنطا عن " ابو العلاء المعري : قصيدة للشاعر الارمني افيديك اسهاجيان" .

وادار الجلسة الثانية الدكتور جمال محمود حجر استاذ التاريخ الحديث بآداب الاسكندرية ، وتحدث فيها كل من: الدكتور ارشاك بولاديان سفير ارمينيا بدمشق عن " ارمينيا في التاريخ العربي والاسلامي "، والدكتور صالح زهر الدين من لبنان عن " عينات ثقافية في العلاقات العربية – الارمنية " ، والدكتور محمد رفعت الامام بآداب دمنهور جامعة الاسكندرية عن " الارمن اداة تحديث: التصوير الفوتوغرافي نموذجا" ، والدكتورة ناييري هامبيجيان بجامعة مصر الدولية عن " اسهام الارمن المصريين في التراث المعماري بالقاهرة " .

وترأس الدكتور محمد رفعت الامام الجلسة الثالثة ، وتحدث فيها كل من: الدكتور محمود العلاوي بآداب القاهرة عن " ميرزا ملكم خان ودوره الثقافي والفكري " ، والدكتور سمير عربش من سوريا عن " التمايز الادبي بين الشعبين العربي والارمني " ، والدكتور ماجد عزت من مصر عن " الابعاد الثقافية للجالية الارمنية في القدس" والاستاذ عبد العزيز الدروبي من سوريا عن " قراءة ورؤية في العلاقات العربية الارمنية " .

وادار الدكتور فايز اسكندر الجلسة الرابعة، وتحدث فيها كل من: الدكتور سيد العشماوي بآداب القاهرة عن " يوحنا الارمني : الفنان وتفاعل الثقافات في العصر العثماني" ، والدكتور شوكت يوسف من سوريا عن " فنون الخط العربي في الآثار الكتابية العربية المكتشفة على ارض ارمينيا التاريخية"، والدكتور جمال كمال محمود من مصر عن " اوقاف دير مار يعقوب الارمني بالقدس الشريف في العصر العثماني" ، والاستاذ احمد العدوي من مصر عن " المثقفون الارمن ودورهم في الحياة الثقافية في القرن التاسع عشر: اسكندر ابكاريوس نموذجا" .

وفي نهاية المؤتمر ، اعلنت الدكتورة زينب ابو سنة مديرة مركز الدراسات الارمنية عن ان مؤتمر العام القادم سيكون بعنوان " الارمن والاقتصاد في العالم العربي " .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة