أخبار

الرئيسان الايراني والارميني يؤکدان ضروره دعم العلاقات الثنائية

( 13 نيسان/ابريل 2009 – طهران – ارنا ): اكد الرئيسان الايراني محمود احمدي نجاد والارميني سرج سركيسيان في محادثاتهما المشتركة اليوم على ضرورة دعم العلاقات بين طهران ويريفان.
وعقدت المحادثات المشترکه بين الوفدين الايراني والارميني بعد ظهر اليوم برئاسه الرئيسين الايراني محمود احمدي نجاد والارميني سرج سرکيسيان في مقر رئاسه الجمهوريه .
واعتبر الرئيسان الايراني والارميني في المحادثات المشترکه وبعد اجراء محادثات خاصه استمرت نحو ساعه وتناولت العلاقات الثنائيه واهم القضايا الاقليميه والدوليه ،ان العلاقات بين الشعبين الايراني والارميني متينه ودائمه واکدا علي ضروره تطوير العلاقات والتعاون المتنامي بين طهران ويريفان علي جميع الاصعده.
واشار الرئيسان احمدي نجاد وسرکيسيان ،الي وجهات نظر ايران وارمينيا المشترکه حول العديد من القضايا الاقليميه والدوليه واکدا علي ضروره تعزيز التعاون الاقليمي والدولي بين البلدين نظرا للتطورات السائده علي الساحتين الاقليميه والدوليه.
واکدا علي ضروره ان يسود الحوار والمنطق والعداله بين الدول وان يسود السلام والصداقه والاخوه في المنطقه بالتعاون بين جميع الدول.
ووصف الرئيس احمدي نجاد في المحادثات المشترکه بين الوفدين الايراني والارميني ،زياره الرئيس الارميني لطهران بانها تطور في العلاقات الوديه بين البلدين وقال ان ارمينيا المزدهره والمتطوره هي لمصلحه کافه دول المنطقه.
واضاف الرئيس احمدي نجاد ان تعزيز العلاقات مع ارمينيا يشکل احد المباديء‌ الراسخه في سياسه ايران الخارجيه موکدا ضروره تطوير العلاقات الثنائيه في شتي المجالات خاصه التجاره والطاقه والنقل والتعاون الاقليمي والدولي .
من جانبه اثني الرئيس الارميني علي دعم ومساعدات الجمهوريه الاسلاميه في مجال تحقيق التطور والتنميه في ارمينيا وقال ان يريفان تدعو الي تنميه وتطوير العلاقات والتعاون مع طهران في شتي المجالات.

لقاء سركيسيان – لاريجاني
اکد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني في هذا اللقاء على عزيمة الجمهورية الاسلامية الايرانية في تمتين وتعزيز الاواصر وعلاقات الصداقة مع ارمينيا وضرورة التعرف على آفاق جديدة لتعزيز التعاون بين الجانبين .
واعتبر ان خطوات کثيرة تم القيام بها خلال الاعوام الاخيرة لتعزيز الاواصر بين البلدين وقال ، لکنه ماتزال هناک امکانيات وطاقات کثيرة لتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة بين البلدين حيث يجب الاستفادة منها في سياق تحقيق المصالح المشترکة وتعزيز الامن وارساء الهدوء في المنطقة .
ووصف لاريجاني نظرة الجمهورية الاسلامية الايرانية الى العلاقات مع ارمينيا بانها نظرة بعيدة الامد "وان التعاون بين البلدين يصب في سياق تعزيز الامن والهدوء المستديم في المنطقة" .
واعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي عن ارتياحه لمسار تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين واوضح في ذات الوقت ان عملية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة في القطاعات الاقتصادية والصناعية ينبيغي ان تتخذ وتيرة اکثر تسارعا .
واکد على اهمية تنفيذ المشاريع الاعمارية المشترکة ومنها نقل الطاقة الکهربائية ومد سکک الحديد وقال ان تنفيذ هذه المشاريع يؤدي دورا هاما في النمو والازدهار الاقتصادي في المنطقة .
ولفت لاريجاني الى الدور المؤثر لبرلماني البلدين في تعزيز التعاون بينهما وقال ان مجلس الشورى الاسلامي يدعم اي خطوة تتخذ من اجل تعزيز اواصر الصداقة مع ارمينيا .
من جانبه وصف الرئيس الارميني سرج سرکيسيان خلال هذا اللقاء ايران بالبلد الصديق والحميم لارمينيا واکد ان بلاده تريد تعزيز العلاقات الطيبة مع ايران .
واعتبر سرکيسيان تعزيز العلاقات مع ايران في مختلف الاصعدة بانها من اولويات السياسة الخارجية لبلاده وان الطاقات والامکانيات الکثيرة التي يحظى بها البلدان تشکل ارضية مناسبة لتعزيز العلاقات وتنفيذ مشاريع اقتصادية وصناعية مشترکة .
واشار الى العلاقات التاريخية بين الشعبين الايراني والارميني ووصف في ذات الوقت مستقبل العلاقات بين البلدين بالمشرقة وتتسم بالامل .

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في صناعة الماء والكهرباء
اعلن وزير الطاقة الايراني برويز فتاح عن توقيع مذكرة تفاهم بين ايران وارمينيا بحضور رئيسي البلدين للتعاون في مجال الاستثمارات وانشاء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية على نهر اراس الحدودي.
هذا وکان الرئيس الارميني سرج سرکيسيان قد وصل اليوم على رأس وفد من بلاده الى طهران في زيارة رسمية بهدف تعزيز العلاقات مع ايران .

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة