أخبار

الرئيس الأسد ورئيس وزراء أرمينيا: التأكيد على الإرادة المشتركة لتطوير العلاقات الثنائية

( 18 حزيران/يونيو2009 –يريفان- سانا ) : تناول لقاء السيد الرئيس بشار الأسد مساء أمس في مقر إقامته في العاصمة الأرمينية يريفان مع تيغران سارغسيان رئيس وزراء أرمينيا العلاقات الثنائية بين البلدين حيث تم التأكيد على الإرادة المشتركة لدى الجانبين بتطوير هذه العلاقات وصولاً إلى جعلها الحلقة الرئيسية التي تربط بين منطقتي الشرق الأوسط وجنوب القوقاز.

كما جرى بحث العلاقات الاقتصادية وأهمية تعزيزها عبر زيادة التبادل التجاري والاستثمارات في كلا البلدين حيث أكد الرئيس الأسد على ضرورة التحضير الجيد للقاء اللجنة المشتركة السورية الأرمينية في الربع الأخير من العام الحالي ووضع الخطط التنفيذية لكل الاتفاقيات التي يتم التوصل إليها خدمة لمصالح الشعبين والبلدين الصديقين .

من جانبه أعرب سارغسيان عن حرص بلاده على بذل كافة الجهود الممكنة لتذليل أي عقبة تواجه توطيد العلاقات بين البلدين في المجالات كافة ولاسيما في المجال الاقتصادي .

حضر اللقاء من الجانب السوري الوفد الرسمي المرافق ومن الجانب الأرميني وزير الاقتصاد وعدد من المسؤولين في الحكومة الأرمينية .

كما التقى الرئيس الأسد في مقر الجمعية الوطنية الأرمينية السيد هوفيك ابراهميان رئيس الجمعية وعدداً من أعضائها حيث تم بحث العلاقات البرلمانية بين البلدين وأهمية تعزيزها لتشكل أحد عناصر توطيد العلاقات الثنائية بما يتوافق مع رغبة الشعبين والبلدين الصديقين .

كما جرى التأكيد على أهمية تبادل الزيارات الرسمية المتبادلة بين البرلمانيين من كلا الجانبين بما يتيح تبادل الخبرات واستفادة كل طرف من تجارب الطرف الآخر .

وأعرب ابراهميان عن سعادته بزيارة الرئيس الأسد إلى الجمعية الوطنية الأرمينية مؤكداً أن الأفكار البناءة التي طرحت خلال هذه الزيارة ستشكل أساساً لتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة ولاسيما البرلمانية منها في الفترة المقبلة .

ورافق الرئيس الأسد في زيارته إلى الجمعية الوطنية الأرمينية الوفد الرسمي المرافق .

الرئيس الأسد والسيدة عقيلته يزوران دار المخطوطات القديمة في يريفان

وزار الرئيس الأسد والسيدة عقيلته بعد ظهر اليوم دار المخطوطات القديمة الماتيناداران في العاصمة الأرمينية يريفان حيث كان في استقبالهما السيد ادوارد نالبانديان وزير الخارجية الأرميني والسيدة عقيلته ومدير الدار والمشرفة عليه.

وجال السيد الرئيس والسيدة عقيلته في أنحاء الدار واستمعا إلى شرح حول أقسام الدار ومقتنياته من مخطوطات وكتب قديمة قيمة.

وفي ختام الزيارة سجل السيد الرئيس كلمة في سجل الشرف لكبار الزوار قبل أن يقدم له المسؤولون عن الدار هدية تذكارية صورة الرئيس الراحل حافظ الأسد لدى زيارته إلى الدار عام 1979 ونسخة عن الكلمات التي سجلها في سجل الشرف لكبار الزوار في الدار وهدية تذكارية حول الأبجدية الأرمينية.

يذكر أن مكتبة الماتيناداران تقع وسط العاصمة يريفان وتحتوي على حوالي 17000 مخطوطة ضمنها ما يقارب 600 مخطوطة باللغة العربية وأكثر من 30000 وثيقة ويعود بعضها إلى العصور القديمة وتتناول مواضيع متنوعة جداً باللغة العربية والفارسية والسريانية واليونانية واللاتينية واليابانية وعدداً من اللغات الهندية.

أبناء الجالية السورية يحتشدون أمام مقر إقامة الرئيس الأسد

كما احتشد أبناء الجالية السورية في جمهورية أرمينيا أمام مقر إقامة الرئيس الأسد والسيدة عقيلته في العاصمة يريفان معبرين عن سعادتهم بزيارتهما لأرمينيا ومحبتهم لرئيسهم ولوطنهم سورية.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة