أخبار

جامعة الاقتصاد في يريفان منحته الدكتوراه الفخرية
بري: الأرمن لبنانيون أكثر من الآخرين

(6 تشرين الاول/اوكتوبر 2011-النهار): حيّا رئيس مجلس النواب نبيه بري الارمن "الذين أثبتوا انهم لبنانيون اكثر من كل اللبنانيين الآخرين"، داعيا الى تفعيل اللجنة الحكومية المشتركة بين لبنان وارمينيا.
منحت جامعة الاقتصاد الارمنية في يريفان بري أمس شهادة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد، في احتفال اقيم في مبنى الجامعة في حضور رئيس مجموعة الصداقة بين ارمينيا ولبنان مارتن سركيسيان والسفير الارميني اشوت كوتشاريان وجمع من الاساتذة والطلاب ضاقت بهم القاعة العامة للجامعة.
ورحب رئيس الجامعة كوريون اتويان ببري والوفد المرافق ووصفه بأنه من "أكبر قادة لبنان ومن أهم الشخصيات اللبنانية والعربية، ورجل الحوار والوفاق وصديق الشعب الارميني".
ومما قاله بري: "(...) لا يمكن أن أعبر عن الشعور بالفرح والسعادة في هذه اللحظة، وانا الذي بدأت عام 1963 معركة الفوز برئاسة الطلاب في جامعة هايكازيان في بيروت.
واريد ان اقول ان لبنان لم يكن فضله على الارمن بأقل من فضل الارمن عليه.
عندما وقعت الحرب الفتنة في لبنان بين اللبنانيين انفسهم اشترك جميع اللبنانيين في تلك الحرب الخبيثة ما عدا اخواننا الارمن، فقد اثبتوا انهم لبنانيون اكثر من كل اللبنانيين الآخرين(...)".
اضاف: "الشكر موصول لمنحي الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد، وهو لقب يزيد مسؤوليتي في تعزيز العلاقة بين الشعبين، اضافة الى العلاقة بين لبنان وارمينيا والعلاقات البرلمانية والثقافية التي أوليها عناية خاصة.
وانني اكاشفكم بأن حجم العلاقة الاقتصادية بين البلدين لا ترقى الى الصداقة التاريخية والحميمة بينهما. ونسأل ما هي الاسباب لهذا التقدم في الانسانية والتاريخ؟ مع ان النشاط السياسي وتبادل الزيارات الرسمية ناشط ولي الشرف ان كنت اول زائر رسمي بعد تبادل العلاقات الرسمية بين لبنان وارمينيا عام 1996، وكنت شخصيا في يريفان وبعدها وقع بين لبنان وارمينيا عشرون اتفاقا في مجال تنشيط الاستثمارات (...)".
ثم سلم رئيس الجامعة اتويان الرئيس بري شهادة الدكتوراه الفخرية، ورد على اسئلة الاساتذة والطلاب.

وزير الخارجية

من جهة اخرى، استقبل بري في مقر قصر الضيافة في يريفان وزير الخارجية الارميني ادوار نالباديان في حضور النائبين محمد رعد وارتور نظريان، وتناول الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين.
وختاما قام بري والوفد المرافق بجولة على الاماكن الاثرية والكنائس القديمة يرافقه سركيسيان وكوتشاريان والقائم بالاعمال اللبناني في ارمينيا زياد عطاالله.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة