أخبار

سليمان يلتقي الجالية اللبنانية في أرمينيا: سنبدأ قريباً التنقيب عن الغاز والنفط

داود رمال
( 9 كانون الاول/ديسمبر 2011- السفير):يبدأ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اليوم محادثاته الرسمية مع كبار المسؤولين الارمينيين وفي مقدمهم الرئيس سيرج سركيسيان، ويجري معه محادثات ثنائية تتحول الى موسعة يتم في ختامها تبادل الاوسمة ويوقع بعدها الجانبان اللبناني والارميني على اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والسياحية والثقافية، كما يجري محادثات على غداء عمل مع رئيس الحكومة ويزور بعدها مقر مجلس النواب حيث يلتقي رئيسه.
وكان سليمان استهل زيارته الى ارمينيا بلقاء مميز مع ابناء الجالية اللبنانية وأكد أمامهم «الاستمرار في الدعوة الى اعتماد نهج الحوار والعمل على تطبيق مقررات مؤتمر الحوار الوطني وتحسين أدائنا الديموقراطي واللجوء الى المؤسسات الشرعية لحل اي خلل طارئ بعيداً عن اي عنف، ومواصلة الجهد لتعزيز قدراتنا الوطنية المقاومة والرادعة وتوحيدها في وجه اي تهديد او عدوان، والمضي في الضغط على اسرائيل لتنفيذ القرار 1701 بكل مندرجاته واستعادة كامل سيادتنا على أرضنا وسيطرة القوات العسكرية اللبنانية من دون سواها على مقدرات الوطن».
وإذ أوضح أن لبنان يتحضر لمزيد من الاصلاح على صعيد العمل على إقرار قانون جديد للانتخابات واقرار اللامركزية الادارية وتحسين قطاع الخدمات، كما انه سيبدأ رحلة التنقيب عن الثروة الغازية والنفطية قريباً، فانه اشار الى ان زيارته لارمينيا تهدف لتعزيز علاقات الصداقة الثنائية المميزة وتثبيت دعائم تعاون مستقبلي دائم ومتجدد، من خلال سلسلة اتفاقات تعاون سيتم التوقيع عليها بين الجانبين، لافتا النظر الى «السعي الحثيث لبناء اطر تعاون حديثة متطورة مع الاغتراب، تنطلق من البطاقة الاغترابية وصولاً الى حق المغتربين في التصويت في الانتخابات»، مشيرا الى ان موضوع تسيير خط مباشر بين بيروت ويريفان لا زال موضع اهتمام ودرس.
مواقف سليمان جاءت خلال اليوم الاول من وصوله الى ارمينيا في اطار زيارة رسمية يقوم بها بدعوة من نظيره الارميني سيرج سركيسيان، ترافقه اللبنانية الاولى وفاء سليمان ووفد رسمي يضم عدداً من الوزراء والنواب اضافة الى وفد إداري وامني واعلامي.
وزار سليمان معهد المخطوطات القديمة الارمينية في العاصمة يريفان، يرافقه رئيس بعثة الشرف وزير الخارجية الارميني ادوارد نالبانديان.
وجال رئيس الجمهورية في ارجاء المعرض وابدى اعجابه بالمخطوطات النادرة التي يتضمنها نظراً الى قيمتها المعنوية والثقافية. ثم دوّن كلمة في السجل الذهبي.
بعدها، قدم مدير المعهد هدية الى رئيس الجمهورية عبارة عن كتاب مخطوطات ارميني نادر، فيما قدم له سليمان كتابا عن مخطوطات لبنان.
والتقى وزير الصناعة وريج صابونجيان، بصفته وزير الزراعة بالوكالة، وزير الزراعة الارميني، وتم خلال اللقاء وضع اللمسات الاخيرة على بعض الاتفاقات التي ستوقع خلال الزيارة.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة