أخبار

كلمة الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الارميني سركيسيان

09/12/2011
http://www.presidency.gov.lb/Arabic/News/Pages/Details.aspx?nid=12063

أجريت محادثات معمّقة ومفيدة مع فخامة الرئيس سيرج سركيسيان تناولت سبل توطيد علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين بلدينا وشعبينا في مختلف الميادين؛ إضافةً لاستعراض تطوّر الأوضاع في الساحتين الإقليميّة والدوليّة.
ساد المحادثات جوّ من التفاهم والودّ تعزّزه العلاقة الإنسانيّة المميّزة التي تربط الشعبين اللبناني والأرميني منذ أقدم العصور.
شكرت الرئيس سركيسيان على تأييد أرمينيا الدائم للبنان ولقضاياه المحقّة، وبخاصة سعينا لضمان تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 بجميع مندرجاته بمواجهة الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيليّة المتمادية ضدّ سيادة لبنان وحرمة أراضيه.
واثناء مناقشة هذا الموضوع، تلقينا بأسف شديد خبر التفجير الذي تعرضت له صباح اليوم دورية فرنسية من عداد قوات اليونيفيل في لبنان، والذي ادى الى سقوط عدد من الجرحى الذين نتمنى لهم الشفاء العاجل. وتوافقنا على انه لا ينبغي مطلقاً ان تؤدي مثل هذه الاعمال الى تعطيل عملية السلام او تدفع قوات الطوارىء الدولية في الجنوب الى الانسحاب والسماح لقوى الارهاب معاودة عملها في عواصم العالم. وستعمل القوى الامنية اللبنانية بتضافر جهودها لالقاء القبض على المرتكبين ومعاقبتهم والحؤول دون تكرار ذلك في المستقبل.
وقد أعربت للرئيس سركيسيان عن اعتزازنا بالمساهمة الجوهريّة للبنانيين المتحدّرين من أصل أرميني في الحياة السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة للبنان بفضل مهاراتهم والقيم التي نشأووا عليها،
ونظراً لما يسمح به ويساعد عليه النظام اللبناني القائم على الميثاقيّة والتوافق والمشاركة المتكافئة لجميع الطوائف في إدارة الشأن العام في إطار من الديمقراطيّة والحريّة.
تمّ التأكيد على أهميّة العمل على تعزيز ثقافة الحوار والعيش المشترك في مواجهة كافة أشكال التطرّف والعنصريّة والعنف، وعلى ضرورة التعاون والتنسيق على الصعيدين الثنائي والدولي من أجل مواجهة خطر الإرهاب.
تطرّقت المحادثات إلى التطوّرات والأحداث الجارية في العالم العربي وما يمكن أن تؤدّي إليه من تحوّلات تاريخيّة، مع التشديد على أهميّة الخيارات التي تسمح بالانتقال نحو أنظمة ديمقراطيّة منفتحة على الحداثة وتحترم حقوق جميع المواطنين، بعيداً عن أيّ تمييز أو عنف.
كما تمّ التأكيد على ضرورة استمرار المساعي الهادفة لإيجاد حلّ عادل ودائم لقضيّة الشرق الأوسط، وجوهرها قضيّة فلسطين، على قاعدة قرارات الشرعيّة الدوليّة ومرجعيّة مؤتمر مدريد والمبادرة العربيّة للسلام بجميع مندرجاتها، بما يحفظ حقّ العودة للاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وديارهم ولا يسمح بأيّ شكلٍ من أشكال التوطين.
أكدت للرئيس سركيسيان، وأنتم تحتفلون بالذكرى العشرين للاستقلال، وقوف لبنان إلى جانب أرمينيا في سعيها لتدعيم بنيان دولتها، على قاعدة حقّها في الاستقلال والسيادة والتقدّم؛ وأعربت له عن حرص لبنان على أهميّة تغليب فرص الاستقرار والسلام والتنمية في أرمينيا وإيجاد حلول دبلوماسيّة وسلميّة للمشاكل التي ما زالت تعيق تطبيع العلاقة مع بعض دول الجوار، وبخاصةً تسوية النزاع القائم في إقليم ناغورني – كاراباخ، كي تصبح منطقتكم فعلاً جسر تواصل بين الحضارات، كما يتمنى الرئيس سركيسيان، لا خطّاً فاصلاً بينها.
تمّ التوقيع على بروتوكولات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذيّة في مجالات التعاون الاقتصادي والرياضي والتربوي والثقافي والبيئي والسياحي.
كما تمّ التأكيد على الرغبة المشتركة في إيجاد آليّات عمليّة لتطبيق الاتفاقيات القائمة بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون بينهما في مختلف المجالات، وتبادل الزيارات، سعياً لتحقيق تعاون متواصل وطويل الأمد يحمل منفعة مشتركة ويأخذ مصالح الطرفين بعين الاعتبار.
شكرت الرئيس سركيسيان على الحفاوة المميّزة التي خصّنا بها طيلة إقامتنا في أرمينيا والتي تعكس عمق الروابط التي تجمع بلدينا،
ووجهت إليه دعوة للقيام بزيارة رسميّة إلى لبنان في أقرب فرصة ممكنة.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة