أخبار

مجلس الشيوخ الفرنسي يصوّت اليوم على الإبادة الأرمنية

(23 كانون الاثني/يناير 2012-وكالات):يصوّت أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم على مشروع قانون يعاقب على إنكار الإبادة الأرمنيّة، وهو ما تسبّب بأزمة خطيرة بين فرنسا وتركيا.
ولم تنجح أنقرة في إقناع باريس بسحب النصّ الذي يقضي بفرض عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 ألف يورو لمن ينكر الإبادات المعترف بها أمام القانون الفرنسي وبينها الإبادة الأرمنيّة.

وعلى رغم تعبئة نحو 15 ألف أوروبّي من أصل تركي أمس الأوّل في شوارع باريس وتهديدات الحكومة التركيّة بإطلاق شقّ ثانٍ من العقوبات "الدائمة" ضدّ فرنسا، من المرتقب أن ينظر مجلس الشيوخ الفرنسي اليوم بمشروع القانون هذا الذي سبق أن اعتمده النوّاب في الجمعيّة الوطنية في 22 كانون الأوّل الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية التركيّة أنّ وزير الخارجية أحمد داود أوغلو الذي كان يفترض أن يتوجّه اليوم إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع للاتّحاد الاوروبّي حول إيران وسوريا، ألغى زيارته بسبب التصويت المرتقب لمجلس الشيوخ الفرنسي على هذا القانون.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة "الصحافة الفرنسية": "قرّرنا تأجيل الزيارة للبقاء في تركيا بغَضّ النظر عن نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ الفرنسي".

ولا يحظى مشروع القانون بإجماع في فرنسا، حيث انتقده وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه، مُعتبرا أنّه "غير مناسب".

بدورها، رفضت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ هذا النص، مُعتبرةً إيّاه "مخالفاً للدستور"، وعبّرت بالتالي عن تردّد قويّ لدى قسم من مجلس الشيوخ، من جهة اليسار واليمين على حدّ سواء.

ورغم ذلك، يتوقّع أن يوافق مجلس الشيوخ في جلسته العامّة على هذا النصّ المدعوم من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ومن المرشّح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية فرنسوا هولاند ايضا.

وترفض تركيا تعبير "إبادة" على رغم أنّها تعترف بالمجازر التي وقعت وأسفرت عن مقتل 500 ألف أرمني في الأناضول بين 1915 و 1917.

جديد

تحميل الكتاب - تحميل الخرائط
أحدث المواضيع
بــيـــان عموم الأرمن في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية
إصدارات - كتب

ذاكرة أرمنية – صور من مخيم لاجئي حلب 1922-1936


نحو قرار عادل ومنصف حول نزاع كاراباخ الجبلية

النشرة